خامنئي : “أعداء إيران” يقفون خلف الاضطرابات .. و ترامب : النظام الإيراني فاسد دعم الارهاب بـ”أموال أوباما”

زنقة 20 . وكالات

اتهم المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي الثلاثاء “أعداء” إيران بالتآمر ضد الجمهورية الاسلامية، في أول تعليق له على التظاهرات المستمرة لليوم السادس احتجاجا على الضائقة الاقتصادية في البلاد.

وقتل تسعة أشخاص ليل الاثنين في وسط إيران حيث حاول متظاهرون مهاجمة مركز شرطة، بحسب الاعلام الرسمي. وبذلك، ترتفع الحصيلة الإجمالية الى 21 قتيلا بينهم 16 متظاهرا، منذ أن انطلقت التظاهرات الخميس في مشهد (شمال شرق)، ثاني مدن إيران، قبل أن تنتشر سريعا وتمتد إلى جميع أنحاء البلاد.

وتركزت الاحتجاجات بصورة رئيسية في المدن الصغيرة والمتوسطة، إلا أنه تم توقيف 450 شخصا في طهران منذ السبت، وفق السلطات التي نشرت قوات أمنية إضافية للتصدي للحركة الاحتجاجية التي لا يبدو أنها تتبع تنظيما معينا أو تقودها جهة معينة.

وقال خامنئي في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي “في أحداث الأيام الأخيرة، اتحد الأعداء مستخدمين وسائلهم، المال والأسلحة والسياسة وأجهزة الأمن، لإثارة مشكلات للنظام الإسلامي”.

الرئيس الامريكي دونالد ترامب وصف النظام الإيراني بـ «الوحشي والفاسد» واتهمه بدعم وتمويل الارهاب على حساب قوت المواطنين الايرانيين من الاموال التي ادعى ان سابقه باراك اوباما قد منحها لـ إيران.

ووفق تغريدة له اليوم الثلاثاء، قال الرئيس ترامب: «إن الشعب الإيراني يتصرف أخيرا ضد النظام الإيراني الوحشي والفاسد، وكل الأموال التي أعطاها الرئيس أوباما بحماقة ذهبت إلى الإرهاب وإلى جيوبهم».

وأضاف: الناس في ايران تعاني من نقص الغذاء، والتضخم الكبير، وانتهاك حقوق الإنسان، والولايات المتحدة تراقب!

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد