استنفار أمني بسواحل المملكة الجنوبية بسبب زحف الزوارق الموريتانية

زنقة 20 . متابعة

حلت لجنة مختلطة من كبار المسؤولين في الجيش والأمن والجمارك والبحرية الملكية في منطقة بئر كندوز ، للوقوف على ما تشهده المنطقة من زحف للزوارق الموريتانية والسنغالية في المياه الإقليمية.

و جاءت اللجنة بعدما كشفت حملة مداهمات متفرقة، قامت بها البحرية الملكية ومصالح إدارة الصيد البحري، وجودًا مكثفًا لأنشطة الصيد غير القانوني وتهريب الممنوعات بوساطة بواخر كبيرة على امتداد الشريط الساحلي الأطلسي وموانئه، إضافة إلى استعمال قوارب صيد غير قانونية، صنعت في ورشات سرية، إذ في ظرف بضعة أيام، تم حجز قوارب في أكادير والداخلة ومناطق متاخمة.

وكشفت أبحاث مندوبية الصيد البحري والدرك الملكي أن مصدرها ورشات سرية لبناء المراكب والسفن بمستودعات وضعيات في المناطق الفلاحية بالجنوب.

كما تبين أن القوارب الموريتانية تزحف بالمئات في المياه الإقليمية، ولا يتم حجز إلا بعضها، فيما تجد عناصر البحرية الملكية صعوبة في رد الباقي، وتحجز أي قارب تابع للجارة الجنوبية.

و شجع تزايد عدد القوارب الموريتانية في المنطقة، على وصول قوارب تابعة للسنغاليين، إلى المياه المغربية، ومعظمهم يمتهنون التهريب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد