جماعات بالشمال تعاني في تحصيل المستحقات الضريبية والاستفادة من المواسم الصيفية

زنقة20ا أنس أكتاو

قامت مصالح وزارة الداخلية خلال الأيام الأخيرة، مع بداية الموسم الصيفي، بتتبع ما سمتها تهاون جماعات ترابية بالشمال في تحصيل مستحقات ضريبية ومداخيل مرتبطة بالرواج الاقتصادي الذي تعرفه أقاليم الشمال الساحلية خلال هذه الفترة.

وعلم موقع زنقة 20، أن تحصيل المستحقات الضريبية خاصة من الشقق والمنازل والفيلات المفروشة المعدة للكراء اليومي خلال فترة الصيف في الجماعات الساحلية بأقاليم المضيق الفنيدق وشفشاون وتطوان والفحص أنجرة، لا يتم في غالب الأحيان ولا يعرف مصير الضرائب lالمتعلقة بهذه المنازل المعدة للكراء.

وتعاني الجماعة المحلية سواء الحضرية أو القروية في هذه الأقاليم، من ضعف تنويع المداخيل وتحصيل المستحقات الضريبية الأمر الذي يحول دون إطلاق مشاريع استثمارية جديدة تمكن من خلق مناصب شغل ولو موسمية في غالبية هذه الجماعات.

ولا تزال هذه الجماعات تعاني في تسيير ملفات عادية مثل تدبير قطاع النظافة وصيانة المحجات العامة وتنظيف الشواطئ من مخلفات البحر والوديان، بل وتشهد غالبية هذه الجماعات صراعات بين مكوناتها السياسية، ما يؤدي إلى هدر الزمن لإقرار مشاريع تنموية تستفيد منها ساكنة هذه الجماعات المتمتعة بمقومات سياحية مميزة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد