بيجو الفرنسية تستثمر 10 مليارات درهم لبناء أكبر مصنع لها بأفريقيا بالقنيطرة

0

زنقة 20 . وكالات

تعتزم شركة «بيجو ستروين» الفرنسية – ثانى أكبر منتجة للسيارات فى أوروبا – بعد «فولكس فاجن» الألمانية، بناء أول مصنع لها فى المغرب هذا العام، للاستفادة من عمالتها الرخيصة، ولتعزيز مبيعاتها فى إفريقيا بعد أن سبقتها منافستها الفرنسية «رينو» للسيارات.

وذكرت وكالة «بلومبرج»، إن الطاقة الإنتاجية المتوقعة من المصنع الجديد ستصل إلى حوالى 100 ألف سيارة سنويًا من الموديلات المتوسطة والصغيرة، لتيسير بيعها لسكان القارة السمراء، وإن كانت شركة «بيجو» ستعلن رسميًا عن بناء المصنع فى المغرب، خلال الشهر المقبل بمدينة القنيطرة على الأرجح.

وكانت «بيجو» – التى تتخذ من باريس مقرًا لها – باعت حوالى %60 من سياراتها فى أوروبا العام الماضى، ولكنها تحاول تقليل اعتمادها على أوروبا ببناء مصانع فى الخارج.

وقال كارلوس تافير، الرئيس التنفيذى لـ«بيجو» – الذى اختار المغرب لمعرفته بها منذ أن كان مديرًا لعمليات شركة «رينو» وأشرف على بناء مصنع لها فى مدينة طنجة المغربية – إن المصنع الجديد هو أول مصنع تملكه وتشغله بيجو بالكامل فى إفريقيا، وإن كانت الشركة وقعت العام الماضى مع شركة  PAN النيجيرية اتفاقية مشروع مشترك لبناء مصنع تجميع سيارات «بيجو 301 كومباكت»، وربما «بيجو 508 سيدان»، و»بيجو 308 هاتشباك».

وتعتزم «بيجو» تعزيز شراكتها مع شركة «دونجفينج» الصينية، لزيادة مبيعاتها فى الصين ودول آسيا الناشئة.

ورغم أن «بيجو» افتتحت فى نهاية العام الماضى، مصنعًا لها فى مدينة «وهران» الجزائرية بطاقة إنتاجية حوالى 75 ألف وحدة، إلا أن مبيعاتها فى إفريقيا والشرق الأوسط، تراجعت العام الماضى بحوالى %25 لتهبط إلى 169 ألف و 400 سيارة، أو مايعادل %5.8 فقط من إجمالى مبيعاتها.

تستهدف بيع 30 ألف سيارة العام الحالى.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد