الوفد البرلماني المغربي يشارك في اجتماعات عدد من اللجان بروسيا

زنقة 20. الرباط

تميزت مشاركة الوفد البرلماني المغربي ،الحاضر في أشغال الجمعية العامة ال 137 للاتحاد البرلماني الدولي التي تحتضنها مدينة سان بيطرسبورغ بروسيا الاتحادية ،في عدد من الفعاليات المنظمة في إطار هذه التظاهرة العالمية الهامة .

وفي هذا الإطار، شارك رشيد العبدي، النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، في أشغال منتدى البرلمانيين الشباب الذي تداول في مختلف النقط المدرجة في جدول أعمال هذه الجمعية العامة ال 137، حيث نوه في كلمة بالمناسبة بالنتائج التي حققها الاتحاد البرلماني الدولي في السنوات الأخيرة كمحفل دولي للبرلمانات، والدور الذي قام به رئيس الاتحاد المنتهية ولايته السيد صابر شودري من بنغلاديش في تعزيز بنيات الحوار داخل المؤسسة وموقعها في المشهد الدولي .

وارتباطا بموضوع المناقشة العامة، أبرز العبدي ما حققه المغرب من انجازات وتحولات سياسية وتنموية ، خاصة بعد إقرار دستور 2011، والذي يشكل المرجع الإطار لحماية ودعم وتعزيز التعددية الثقافية واللغوية لمختلف مكونات الهوية الوطنية الغنية والمتعددة.

وكانت للنائبين رحو الهيلع ،عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب ،ونورالدين الأزرق ،عضو فريق التجمع الدستوري بنفس المجلس ،مشاركة متميزة في أشغال لجنة التنمية المستدامة والتمويل والتجارة وجلسة مناقشة حول موضوع “الوصول إلى أرقى المعايير القابلة للتحقق في مجال الصحة للجميع من خلال العلوم والأبحاث”.

كما شاركا أيضا في نقاش إعدادي واخباري حول التدابير المتخدة لضمان مشاركة فعالة للبرلمانيين في الدورة 23 لمؤتمر الاطراف في اتفاقية الامم المتحدة حول التغيرات المناخية ،الذي سينعقد ببون بألمانيا أواسط شهر نونبر القادم.

من جهته، شارك المستشار أحمد التويزي في أشغال لجنة الديمقراطية وحقوق الإنسان ،التي صادقت على مقترح موضوع للدراسة مقدم من قبل المغرب والذي ستصدر بشأنه الجمعية العامة ال 138 المرتقبة في أكتوبر 2018 بالارجنتين قرارا تحت عنوان: “تفعيل التعاون البرلماني في مجال حكامة الهجرات في أفق إقرار إتفاقية دولية لأجل هجرات آمنة ومنظمة ومنتظمة”.

كما شارك التويزي في أشغال اللجنة المخصصة للمصادقة على مشروع قرار بعنوان “تقاسم تنوعنا، الذكرى ال 20 للإعلان العالمي للديمقراطية”.

ومن جانبه، شارك المستشار نبيل الشيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، في أشغال لجنة الأمن والسلم الدوليين ،التي تداولت موضوع : “دور البرلمان في تتبع عمل القوات المسلحة الوطنية المشاركة في عمليات حفظ السلم التابعة للأمم المتحدة”، كما تداولت نفس اللجنة موضوع تفعيل قرارها السابق حول الأمن السيبرياني .

وبدورهما، شارك البرلمانيان أحمد التومي ومحمد سالم بنمسعود، عضوا الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، في أشغال لجنة شؤون الأمم المتحدة التي تداولت في قضايا الهجرة ومسألة إصلاح أنظمة الأمم المتحدة ،بالنظر لما تواجهه المنظمة العالمية من تحديات تهم بالأساس الحكامة في تدبير تسييرها ،بالتزامن مع إقرار البرنامج الأممي لأهداف التنمية المستدامة 2015 – 2030.

كما شاركا في جلسة نقاش تفاعلي حول البرلمان الإلكتروني وكذا في لجنة صياغة البند الطارئ المعتمد من قبل الجمعية العامة والمقدم من قبل المغرب حول موضوع “أزمة الروهينغيا ” بميانمار.

وتتواصل أشغال الجمعية العامة للإتحاد البرلماني الدولي ،اليوم الأربعاء ،حيث ستعرف انتخاب رئيس جديد للاتحاد خلفا للرئيس الحالي المنتهية ولايته صابر شودري، من بنغلاديش.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد