فنانون وموسيقيون يضعون اللمسات الأخيرة قبل بداية المهرجان الدولي للجاز بطنجة

زنقة20ا الرباط

نظمت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بشراكة مع عدد من الجماعات الترابية بطنجة وجهة الشمال، اليوم الإثنين، المؤتمر الصحافي الخاص اليوم العالمي لموسيقى الجاز بشراكة مع منظمة اليونيسكو المنظم بطنجة خلال هذه السنة.

وشهد المؤتمر، الذي نظم بقصر الفنون والثقافة Palais des arts بمدينة طنجة، حضور مدير معهد الجاز العالمي طوم كارتر، وعدد من المسؤولين والمنظمين وفنانين، في وقت عرف غياب الوزير بنسعيد ومديرة اليونيسكو أودري أزولاي.

وأجمع الحاضرون والمؤتمرون خلال الندوة الصحفية، على كون اختيار مدينة طنجة جاء في الوقت المناسب كأول مدينة أفريقية تنظم هذا الحدث الدولي والأممي، بعد إلغاء دورة 2020 بكاب تاون الجنوب أفريقية بسبب جائحة فيروس كورونا.

وأبرز الحاضرون أن مدينة طنجة هي الوجهة المثالية لتنظيم هذا المهرجان، بفضل ما تمثله عاصمة البوغاز كفضاء دولي يجمع بين الشمال والجنوب والشرق والغرب، ولكونها ممرا استثنائيا للموسيقى بصفة عامة والجاز بصفة خاصة، حين حملها الأمريكيون الأفارقة عبر طنجة وذهبوا بها للولايات المتحدة الأمريكية قبل قرون.

وأجمع الفنانون والمنظمون أن طنجة تعتبر محور الجمع بين التراث الموسيقي الغناوي وموسيقى الجاز كونهما مأصلين من أصل واحد وهو الموسيقى الأفريقية جنوب الصحراء، التي مرت من المغرب في طريقها نحو الغرب أين أبدع مؤسسو الجاز بنوعه الحالي خلال بدايات القرن 20م، في وقت كانت فيه طنجة في حقبتها الدولية رائدة في إنتاج هذا النوع الموسيقي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد