نشطاء مغاربة ضد التطبيع يعارضون مشاركة جندية إسرائيلية في مهرجان الجاز بطنجة

زنقة 20 . متابعة

أطلق نشطاء مغاربة مناهضون للتطبيع حملةً على الفايسبوك لمنع دعوة مغنية إسرائيلية، للمشاركة في مهرجان موسيقى الجاز في مدينة طنجة.

و أثارت مشاركة الفنانة الإسرائيلية جدلا كبيراً في المغرب حيث طفى إلى السطح من جديد الحديث حول التطبيع الثقافي مع إسرائيل، وسط دعوات لرفض هذه الزيارة.

وكانت إدارة المهرجان أعلنت أن المغنية الإسرائيلية نوعام فازانا ستقدم سهرة مشتركة بمرافقة فنانة تغني بالعربية اسمها تيما، معتبرة أن المغنيتين تشاركان في برامج التقارب العربي الفلسطيني، ونشرت صورة مشتركة لهما للسهرة.

الناشط “سيون أسيدون” كتب على صفحته الفايسبوكية يقول : ” هل ستغني في مهرجان ‘طنجاز'(TANJAZZ) المغنية ناعوم (NOAM) التي تفتخر بخدمتها العسكرية في سلاح الجو للجيش المحتل ؟ تتسلل الدعاية الصهيونية في أماكن عديدة …. ء بغرض انتاج “صورة إيجابية”…. لاحتلال فلسطين . بل هناك وزارة متخصصة في هذا الشأن. ومع ذلك فصورة المحتلين عبر العالم تستفحل يوما عن يوم”.

هل ستغني في مهرجان 'طنجاز'(TANJAZZ) المغنية ناعوم (NOAM) التي تفتخر بخدمتها العسكرية في سلاح الجو للجيش المحتل ؟تتسلل…

Publiée par Sion Assidon sur Vendredi 25 août 2017

و اضاف ذات الناشط المناهض للتطبيع بالقول : ” ما يعاني منه الفلسطينيون في السجن الكبير بغزة (التي تفتقد سكانها الماء الصالح للشرب والكهرباء)، او في القدس التي لا يتمتع سكانها من هوية الا “بطاقات إقامة” وهم يعيشون تحت تهديد فقدانها بتبريرات عديدة او ما يعانون منه سكان الضفة الغربية الذين يدفعون ثمن الماء الذي سرق منهم… ! نهيك عن الاعتقالات الإدارية والتعذيب والإعدامات الميدانية ان هذه الممارسات يدفع عليها محتلو فلسطين ثمنا باهظا على مستوى الصورة… فنظام الابارتهايد الذي يمارسه محتلو فلسطين ينفضح اكثر فاكثر عبر العالم وحركة المقاطعة بجميع اشكالها في نمو مضطرد. بما فيها المقاطعة الرياضية، والمقاطعة الأكاديمية ( الجامعية) بل حتى المقاطعة الثقافية والفنية.

“كثيرون هم الفنانون المشهورون عالميا الذين يرفضون المشاركة في التظاهرات الثقافية بفلسطين ويزدد عددهم باستمرار كما ان الفنانين الصهاينة يتعرضون الى المزيد من المقاطعة ورفض الاستقبال وبالأخص منهم هؤلاء الذين يتمتعون بدعم مؤسستي (من دولة الاحتلال) والذين يأتون إلى خشبات العروض الفنية عبر العالم لتبييض البذلة الملطخة بدماء الفلسطينيين. واليوم مهرجان طنجة لموسيقى الجاز على وشك استقبال مغنية سبق لها ان قدمت خدمتها العسكرية في سلاح الجو لجيش الاحتلال وهي تفتخر بها، قائلة بالحرف : “كلما قدم فنانو اسرائيل عرضا فنيا في بلد ويشاركون في إعطاء صورة إيجابية لإسرائيل….” يضيف ذات المتحدث.

وختم أسيدون تدوينته بالقول : ” هل سننجح في إقناع منظمي برنامج طنجاز على ازالة مشاركة الجندية من المهرجان ؟ او – لما لا – هل سننجح في اقناع رفيقتها في الخشبة وهي مغنية مغربية اسمها طيمة (…TEEMA …) على رفض المشاركة في عرض مشترك ؟ والجدير بالذكر ان الجندية اسمها”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد