إسبانيا تمنع دخول “الشباكية” المغربية إلى أراضيها

زنقة 20. رجاء بوديل

حددت مصالح الجمارك الإسبانية، خلال الأيام القليلة الماضية، لائحة جديدة بالمواد التي يمنع على المهاجرين عبر المعابر الحدودية والموانئ حملها إلى الجارة الشمالية.

وحسب يومية “الصباح”، فإن مصالح الجمارك الإسبانية راسلت نظيرتها المغربية لإخبارها باللائحة الجديدة من المواد التي يمنع حملها إلى أروبا، وذلك تفاديا لمصادرتها وإتلافها، مشيرة إلى أن القائمة تضم عددا كبيرا من السلع، من أبرزها أنواع من الحلويات المغربية التي اعتاد بعض المغاربة حملها، خلال رمضان، إلى أفراد أسرهم بأوربا.

وصنفت الجمارك الإسبانية “الشباكية” و “سلو” ضمن الممنوعات الجديدة، في حين سمحت بحمل لتر واحد من زيت الزيتون، مشيرة إلى أنها ستحجز هذه المواد في حالة ضبطها بالمعابر الحدودية، سواء بمليلية أو سبتة أو لدى المسافرين بميناء طنجة المتوسطي، وستقوم بتفتيش دقيق لكل المسافرين عبر الحافلات، كما لجأت إلى خدمات “السكانير ” لمنعها، وإحالة بعض المشكوك في محتوياتها إلى المختبرات الخاصة، وأي إخلال بهذه الإجراءات بتحمل المسافرون تبعاته، حسب قول الجمارك.

وأكد نفس المصدر، أن الجمارك الإسبانية اعتادت، خلال كل رمضان، على تشديد المراقبة بالمعابر والموانئ والتدقيق في هوية المسافرين، وتفتيش جميع الأمتعة والحقائب، تحسبا لتهريب المخدرات، لافتا إلى أن التخوف من استغلال بعض الهفوات خلال هذا الشهر أحد أسباب منع الحلويات المغربية، ناهيك أنها تعتبر بعض هذه المواد تشكل خطرا صحيا لطريقة صنعها، ومدة الرحلة التي تستغرق عدة أيام أحيانا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد