تحذير للمواطنين من اقتناء اللحوم الحمراء من الأسواق العشوائية غير المرخص لها

زنقة 20. الرباط

قال رئيس مصلحة المنتوجات الحيوانية بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، عبد الغني عزي، إنه يتعين على مستهلك اللحوم الحمراء أن يكون حريصا على الجودة وأن لا يتزود إلا من نقط البيع المرخص لها.

وأضاف السيد عزي، في كلمة له خلال اليوم المغربي- الألماني حول الرهانات الغذائية والصحية للحوم الحمراء، الذي نظم مؤخرا بالرباط، أنه “يتعين على المستهلك أن يكون حريصا على الجودة وأن لا يتزود إلا من المحلات المرخص لها وأن لا يغتر بالأثمنة المنخفضة التي لا تعكس جودة اللحوم” .

وأفاد بلاغ مشترك للفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء ومركز الاستشارة الفلاحية المغربي الألماني، بأن السيد عزي ذكر خلال هذا اللقاء بأن المكتب الوطني للسلامة الصحية قد لعب دورا في حماية المستهلك، مؤكدا أن المكتب منح 138 ترخيصا لتفتيش اللحوم الحمراء سنة 2017 وذلك لصالح أطباء بياطرة خواص من أجل تكثيف المراقبة.

من جانبه، قال مدير مركز الاستشارة الفلاحية المغربي الألماني كلاوس كلدنيك إن ” جودة اللحوم تبدأ من المربي والممارسات الجيدة في تربية الماشية ..ولذا يساهم المركز في تأطير المربين ومرافقتهم لإنتاج لحوم ذات جودة عالية وبأثمنة تنافسية”.

أما السيد محمد طاهر سرايري، أستاذ بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، فقال من جانبه إن “الممارسات الجيدة في حلقات الإنتاج، الذبح، والتجميد، تضمن المحافظة على جميع المنافع الغذائية والصحية للحوم الحمراء “. وبدوره، أكد السيد عبد اللطيف بور، مسؤول عن فريق البحث في التغذية في جامعة ابن طفيل أن “استهلاك اللحوم الحمراء يحافظ على التوازن الغذائي حيث تزود الجسم بالأحماض الدهنية، الحديد، البروتينات والفيتامينات الأساسية، لا سيما أن طريقة الطبخ المغربي تعين على الاستفادة أكثر من منافع اللحوم الحمراء”.

وتطرق السيد بوعزة خراطي، رئيس الفدرالية المغربية لحقوق المستهلك، من جهته، لعدم شفافية المعلومات المنتشرة حول اللحوم الحمراء.

وأشار إلى أنه “من بين 500 ألف دراسة أجريت حول اللحوم، فإن 1,4 في المائة منها فقط تعد صحيحة ..ومن الطبيعي أن يتوه المستهلك وأن يعجز عن التفريق بين الدراسات العلمية وتلك التي لا أساس لها من الصحة”، مضيفا أنه من الضروري أن تساهم وسائل الإعلام في تحسيس المستهلك وتوجيهه بنقل المعلومة الصحيحة.

أما السيد كريمين محمد، رئيس الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، فأبرز أن هذا اليوم يندرج في إطار تفعيل استراتيجية التواصل التي تقوم بها الفدرالية لإنعاش السلسلة وتشجيع استهلاك اللحوم الحمراء وتحسيس المستهلك حول جودة اللحوم.

وأشار البلاغ إلى أن هذا اليوم عرف مشاركة أزيد من 190 شخصا من مهنيي القطاع، وممثلي الإدارات العمومية ومعاهد البحث العلمي ووسائل الإعلام وكذا ممثلي جمعية حقوق المستهلك ، مشيرا إلى أن اللقاء أبرز تأثير تغذية الماشية على جودة اللحوم الحمراء.

وتم تنظيم هذا اللقاء من طرف الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء ومركز الاستشارة الفلاحية المغربي الألماني، بدعم من من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والوزارة الفدرالية للتغذية والفلاحة لألمانيا. 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد