تقرير : 75% من الشغيلة المغربية لا يتجاوز مستواها التعليمي الإبتدائي و الثانوي

0

زنقة 20 . سهام الفلاح

كشف تقرير دولي ان المستوى التعليمي للطبقة الشغيلة المغربية ضعيف جدا، حيث لا يتعدى المرحلة الابتدائية او الثانوية على اقصى تقدير، حيث اشار تقرير مؤسسة ابراهيم للحكامة الى ان جل العاملين بالمغرب لا يتجاوز مستواهم اتعليمي المرحلة الابتدائية، فيما يصل المستوى التعليمي للبعض المرحلتين الاعدادية او الثانوية في افضل الاحوال، منتقدا ايضا ارتفاع نسبة خريجي تخصصات العلوم الانسانية مقارنة مع التخصصات  العلمية او التكنولوجية.

واوضح التقرير في احصائياته ان تدني المستوى التعليمي للمغاربة يطال بشكل كبير الطبقة الشغيلة، حيث ان 42 بالمائة من عدد العاملين بالمغرب لا يتعدى مستواهم التعليمي المرحلة الابتدائية والاعدادية، فيما  33 بالمائة من العاملين لا يتجاوز مستواهم التعليمي المرحلة الابتدائية.

في المقابل كشف التقرير ان 18 بالمائة من مجموع العاملين المغاربة لا يتعدى مستواهم التعليمي المرحلة الثانوية، الى جانب ذلك، كشف التقرير ان البطالة متفشية في اوساط الشباب المغربي الذي يتراوح عمرهم ما بين 15 و25 سنة، بنسبة تبلغ 20.6 بالمائة من البطالة.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد