نهاية وزراء ‘الباك’ ..هذه ديبلومات و شواهد وزراء العثماني

1

زنقة 20 . خالد أربعي

وضعت حكومة “سعد الدين العثماني” حداً لـ”وزراء الباك” الذين لم يتحصلوا على شهادة “الباكلوريا” كما حدث مع “محمد موبديع” و “محمد الوفا” في حكومة بنكيران.

و ضمت حكومة “العثماني” وزراء متحصلين على شهادات من مدارس دولية و وطنية عليا كما يظهر أن عدة وزراء تمكنوا من التفوق و التحصل على شهادات الإجازة في عدة تخصصات كما هو الحال بالنسبة لرئيس الحكومة “سعد الدين العثماني”.

رئيس الحكومة “العثماني” حصل على الباكلوريا في العلوم التجريبية سنة 1976، والإجازة في الشريعة الإسلامية من كلية الشريعة بآيت ملول عام 1983 وتابع دراسته في كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، وحصل منها على الدكتوراه في الطب العام سنة 1986، كما حصل على شهادة الدراسات العليا في الفقه وأصوله من دار الحديث الحسنية بالرباط سنة 1986.

التحق العثماني بالمركز الجامعي للطب النفسي بالدار البيضاء، وحصل على دبلوم التخصص النفسي عام 1994، وبعدها واصل بحثه الجامعي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط ليحصل بذلك على دبلوم الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية سنة 1999 في موضوع تحت عنوان “تصرفات الرسول صلى الله عليه وسلم بالإمامة وتطبيقاتها الأصولية”.

مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان حاصل على الاجازة في الحقوق، وتابع دراسته العليا بدار الحديث الحسنية شعبة الفقه وأصوله،حيث تحصل على ديبلوم سنة 1982 .

عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، حاصل على دبلوم في التسيير من جامعة شيربروك، في كندا سنة 1986.

عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية ، حاصل على دبلوم مدرسة البوليتكنيك بباريس سنة 1989 ودبلوم المدرسة الوطنية للقناطر والطرق سنة 1991.

مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي ، حاصل على شهادة في نظم المعلومات بجامعة شيربروك بكندا التي شغل فيها أيضا منصب مدير كلية الإدارة.

محمد حصاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي حاصل على دبلوم من مدرسة البوليتكنيك للمهندسين بباريس سنة 1974، ودبلوم من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق بباريس في 1976.

ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي حاصل على إجازة في القانون العام (علاقات دولية) بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط سنة 1991، و حصل أيضاً على شهادة الدراسات العليا في العلاقات الدولية (1993)، ثم على دبلوم الدراسات العليا في القانون الدولي العام (1995) من الكلية ذاتها.

محمد أوجار وزير العدل حاصل على الإجازة في الحقوق من جامعة محمد الأول بوجدة وتابع دورات تكوينية في الصحافة والإعلام بالولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والبرتغال.

أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية تابع دراسته الابتدائية والثانوية بمراكش، وحصل خلال سنوات 1967 1968 و1969 على التوالي على شهادة في علم الآثار والإجازة في التاريخ من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط وشهادة في تاريخ المغرب، كما نال سنة 1967 شهادة السلك الثالث في التاريخ من نفس الكلية.

محمد الحجوي الأمين العام للحكومة هو أستاذ جامعي بالمدرسة الوطنية للإدارة، مديرا للوظيفة العمومية سنة 1994، وتقلد أيضا منصب كاتب عام وزارة الوظيفة العمومية سنة 1998.

محمد بوسعيد وزير الإقتصاد و المالية حاصل على دبلوم مهندس دولة من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق بباريس (تخصص الهندسة المدنية) سنة 1986 ، وشهادة الماستر في إدارة الأعمال من المدرسة نفسها سنة 2000.

محمد نبيل بنعبد الله وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حاصل على شهادة عليا من المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية بباريس سنة 1985، شعبة العلاقات الدولية، مارس بعدها مهنة ترجمان محلف مقبول لدى المحاكم المغربية منذ 1987.

نور الدين بوطيب الوزير المنتدب في الداخلية مهندس خريج المدرسة المركزية بباريس سنة 1979 ،وهو حاصل على دبلوم الدراسات المعمقة في ميكانيك التربة (1981) وعلى دبلوم الهندسة من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق (1981).

مصطفى الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة حاصل على باكلوريا في العلوم الرياضية،ثم الإجازة تخصص فيزياء سنة 1995 من كلية العلوم بالقنيطرة.

وحصل أيضا على الإجازة تخصص الدراسات الإسلامية،وإجازة في العلوم السياسية من جامعة محمد الخامس أكدال،وشهادة الدراسات العليا المعمقة في نفس التخصص.

محمد بن عبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية حاصل على الاجازة في الفلسفة من كلية الآداب والعلوم الانسانية بالرباط وماستر في علوم الاتصال والاعلام من الكلية ذاتها وماستر في الدراسات الدبلوماسية المعمقة من كلية الحقوق بالرباط وهو بصدد تحضير أطروحة دكتوراه حول استراتيجية الاتصال لدى منظمة اليونسكو.

لحسن الداودي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة حاصل على الإجازة في العلوم الاقتصادية و على دبلوم السلك الثالث دبلوم الدراسات العليا في العلوم الاقتصادية بجامعة ليون II بفرنسا،و على دكتوراه الدولة في العلوم الاقتصادية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة حاصل على الإجازة في الآداب من جامعة محمد الخامس بالرباط وعلى دبلوم الدراسات المعمقة في اللسانيات من جامعة السربون بباريس (شعبة الاتصال).

امباركة بوعيدة كاتبة الدولة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات المكلفة بالصيد البحري حاصلة على ماستر في إدارة الأعمال من جامعة هول ببريطانيا، وماستر في التواصل من جامعة تولوز ودبلوم المدرسة العليا للتدبير بالدار البيضاء.

رشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة تابع دراساته العليا بجامعة محمد الخامس أكدال بالرباط، وحصل على دكتوراه في التدبير والمالية، تخصص المالية المحلية، من جامعة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

مونية بوستة كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي حاصلة على دبلوم مهندس في مجال هندسة العمليات الصناعية من المدرسة المحمدية للمهندسين سنة 1990.

محمد لعرج وزير الإتصال و الثقافة أستاذ جامعي حاصل على دكتوراه الدولة في القانون العام.

جميلة المصلي كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي حاصلة على شهادة الدراسات الجامعية العليا في الآداب تخصص الدراسات الإسلامية في موضوع ” مرتكزات التوجه اليساري في الحركات النسائية” ، وحاصلة على شهادة الدكتوراه في تخصص الفكر والحضارة في موضوع ” الحركة النسائية اتجاهاتها وقضاياها” من جامعة محمد الأول بوجدة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد