بالأرقام . هذه ميزانيات وزراء ‘الحكومة العثمانية’ ..وزراء أخنوش و التقنوقراط يحصلون على حصة الأسد و ‘الفتات’ لوزراء البيجيدي

0

زنقة 20 . رجاء بوديل

كشفت مصادر صحفية الأرقام الحقيقة لميزانيات وزارات حكومة سعد الدين العثماني، بعد الجدل الكبير الذي أثير حول الموضوع خاصةً بعد استحواذ أحزاب التحالف الحكومي باستثناء البيجيدي الذي يقود الحكومة على أكبر الميزانيات المرصودة للوزارات .

وحسب اليومية الاقتصادية “Les Inspirations ÉCO”، فقد رصدت لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني ميزانية قدرها 1.1 مليار درهم فيما آلت حصة الأسد لمحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية بما مجموعه 64.9 مليار درهم، تلتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي التي يترأسها محمد حصاد بـ54.7 مليار، ثم وزارة عبد اللطيف لوديي بـ33.8 مليار درهم، ووزارة الداخلية التي يترأسها عبد الوافي لفتيت بميزانية قدرها 23.8 مليار درهم، ووزارة الصحة التي على رأسها الحسين الوردي بـ14.1 مليار درهم.

وكسف نفس المصدر، أنه تم رصد ميزانية 11.8 مليار درهم لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات التي يترأسها عزيز أخنوش، و8 مليار درهم لعبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، كما تم تخصيص 4.7 مليار درهم لوزارة الطاقة والمعادن التي على رأسها عزيز الرباح، 4.4 مليار درهم لمحمد اوجار وزير العدل، و3.9 لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أما وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي التي يسيرها مولاي الحفيظ العلمي فقد خصصت لها ميزانية قدرها 2.7 مليار درهم.

في ذات السياق، تم تخصيص 2.8 مليار درهم لوزارة الشؤون الخارجية و التعاون الدولي التي يترأسها ناصر بوريطة، كما خصص لوزارة الشباب والرياضة التي سيتم تسييرها من طرف رشيد الطالبي العلمي 2.8 مليار درهم، أما وزارة الثقافة والاتصال فقد رصدت لها ميزانية 2.4 مليار درهم.

من جهة أخرى، نجد وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وسيترأسها نبيل بنعبد الله، بميزانية قدرها 1.8 مليار درهم، ووزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي سيتم تسييرها من طرف محمد ساجد بـ1.3 مليار دولار،  اما الوزارة المنتدبة لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة التي يوجد على رأسها الإتحادي “عبد الكريم بنعتيق” ستحصل على 600 مليون درهم و وزارة الوظيفة العمومية التي يوجد على رأسها محمد بن عبد القادر رصد لها 100 مليون درهم.

و تحصل معظم وزراء العدالة و التنمية على ميزانيات فقيرة، حيث خصص لوزارة التشغيل التي يترأسها “محمد يتيم” 500 مليون درهم، أما وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية التي توجد على رأسها بسيمة حقاوي فقد خصص لها ميزانية 600 مليون درهم،والوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة التي يترأسها “لحسن الداودي” 80 مليون درهم، ثم الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة التي يترأسها “مصطفى الخلفي” 40 مليون درهم، ونفس الميزانية سيتم تخصيصها للوزارة المكلفة بحقوق الإنسان، والتي يرأسها مصطفى الرميد.

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد