خيار حرب بين البوليساريو والمغرب تطرحه قوى كبرى

0

زنقة 20. سهام الفلاح

بناء على معطيات من مصادر دبلوماسية مقربة من دوائر القرار فى المنظمة الدولية، كشفت أن بعض القوى الكبرى لا تمانع في حدوث مواجهة عسكرية محدودة الوقت والمساحة بين المغرب والبوليساريو لتغيير أرضية الصراع، فيما تحذر أطراف أخرى مهتمة بالنزاع من أن الحرب قد تخرج عن السيطرة وتتحول إلى حرب شاملة تهدد استقرار المنطقة.

وأشارت يومية “المساء” إلى أن بعض الجهات تدفع بجهة البوليساريو إلى مزيد من التصعيد لدفع المغرب إلى رد فعل من أجل تغيير قواعد اللعبة فى كواليس الأمم المتحدة، التي ينتقد موظفوها ما يسمونه الحياد الكبير للدول الكبرى في قضية الصحراء.

ويعتقد بعض موظفي المنظمة الأممية يعتقدون أنه في الوقت الذي لا تمانع بعض الجهات في نشوب حرب محدودة بين الجانبين، سعيا إلى تغيير قواعد التعامل مع هذا الملف، هناك تخوف من قوى أخرى، خاصة الأوربية، من أن هذا الخيار غير مضمون العواقب، إذ ترى أن نشوب حرب بين المغرب والبوليساريو قد يؤدي إلى حرب إقليمية تهدد استقرار المنطقة وقد تعصف بالنفوذ التقليدي لبعض هذه الدول في المنطقة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد