‘بنكيران’ ووزراءه يغيبون عن مناقشة تقرير ‘اصلاح صناديق التقاعد’ و’بنعزوز’ يدعو لالغاء تقاعد البرلمانيين

زنقة 20 . رجاء بوديل

عرفت جلسة مناقشة تقرير ‘لجنة تقصي الحقائق حول اصلاح صناديق التقاعد’، شداً وجذب بين الفرق البرلمانية بمجلس المستشارين، صباح اليوم الأربعاء، خاصة بين ‘العدالة والتنمية’ و ‘الأصالة والمعاصرة’.

وشهدت الجلسة التي كان من المفروض أن يحضرها رئيس الحكومة و وزير العلاقات مع البرلمان و وزير المالية، غياباً كلياً لوزراء الحكومة في تبخيس واضح للعمل البرلماني، حول مناقشة التقرير الذي أنجزته لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد، الذي يُعتبر احدى النقاط السوداء في تدبير الشأن العام بالبلاد، فيما اتهم ‘عزيز بنعزوز’ رئيس اللجنة، اتهم، رئيس احلكومة ووزراءه المتغيبون بالهروب من المسؤولية.

وأمام كراسي شبه فارغة، رغم أهمية التقرير و مضمونه الخطير، فان جلسة المناقشة لم تخلو من كشف أرقام خطيرة، تضمنها التقرير، خاصة المتعلقة بمسؤولية الحكومة حول افلاس الصناديق.

ومن خلال لتحقيق في مصداقية حجة الحكومة على أن الصندوق مهدد في الافلاس في سنة 2021، والعجز المسجل سنة 2014، كشفت اللجنة  أنه لمدة 40 سنة تم التعامل بلا مسؤولية مع تدبير اموال المنخرطين في نظام المعاشات المدنية، وأن هناك اشخاص مستفيدون من المعاش لكن لا يساهمون.

 كما أشارت اللجنة أن المعاشات العسكرية التي يجب أن تؤديها الدولة، يجب تطبيق القانون في هذه المسألة، معتبرة أن الدولة كلما احتاجت لمبلغ محدد تلجأ للصندوق، وأضافت أن الحكومة تفضل أن تستثمر في سندات الخزينة التي تعتبر مردوديتها ضعيفة مقارنة مع طرق استثمار أخرى.

 وختم وجه الحزب مدخلاته بنداء لاعضاء مجلس المستشارين لتوقيف الريع السياسي، مطالباً بالغاء تقاعد البرلمانيين خاصة الشباب منهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد