برلمانيو ‘شباط’ يُشهرون أسلحتهم ضد ‘أخنوش’ ويتهمونه بـ’هَرف’ 300 مليار مُخصصة لدعم المحروقات

زنقة 20 . الرباط

شرع برلمانيو حزب ‘الاستقلال’ في اشهار الأسلحة التي يتوفرون عليها، في مواجهة ما أصبحوا يُسمونه حالياً ‘العدو’، في اشارة الى ‘عزيز أخنوش’، الذي نجح في استبعادهم بشكل نهائي من المشاركة في الحكومة.

وحسب ‘أخبار اليوم’، فان البرلمانين الاستقلاليين، بالغرفة الأولى يستعدون للتقدم بمقترح تشكيل لجنة تحقيق برلمانية في أموال دعم المحروقات، والتدقيق في المعايير والطرق التي صرف بها صندوق المقاصة أكثر من 295 مليار درهم (أكثر من 30 مليار دولار) منذ 2008 إلى 2016، وذلك على خلفية الاتهامات التي وجهها حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال لـ’عزيز أخنوش’.

واعتبر الحزب، الذي كان مشاركاً في الحكومة السابقة التي كان طرفاً فيها الى جانب ‘التجمع الوطني للأحرار’، حيث أصبحت هذه الاتهامات التي أطلقها ‘شباط’ سببا كافيا لفتح تحقيق برلماني لمعرفة حقيقة الأمر، خاصة وأن الأمر يتعلق بملايير الدراهم.

واعتبرت الصحيفة، أن حزب الاستقلال كان مشاركا في حكومات سابقة، وكان لديه وزير أول قاد حكومة صرفت ما بين 2007 و2011 ما مجموعه (194 مليار درهم)، حسب ما هو منصوص عليه في خمس قوانين مالية أعدها حزب الاستقلال ونفذها وزير المالية صلاح الدين مزوار، ووزير الشؤون العامة التابع له صندوق المقاصة نزار بركة.

واعتبرت أن المجموعة المملوكة لعزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري ‘أفريقيا’، في حكومتي عباس الفاسي وعبد الإله بنكيران واتهامه اياه لوحده بكونه استفاد من 13 مليار درهم من صندوق المقاصة سببٌ كافي لمباشرة التحقيق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد