مجلس ‘عزيمان’ لإلغاء مجانية التعليم يفتتحُ مقراً فخماً بالملايير بأغلى حي بالرباط

زنقة 20. الرباط

انتقل المجلس الأعلى للتربية والتكوين لمقره الجديد بحي الرياض الدي يُعتبر أغلى حي سكني بالعاصمة الرباط.

و شُيدَ المقر الفخم للمجلس الدي أصبح شهيراً بتوصية “الغاء مجانية التعليم”، على مساحة واسعة تزيد عن 4 ألاف متر مربع، في الوقت الدي يزيد سعر المتر الواحد بالحي عن 3 ملايين سنتيم.

img_7169 img_7170

وأثارت توصية فرض رسوم على المغاربة لولوج المدرسة العمومية، غضباً عارماً، فيما كشف المجلس، أنه قدم التوصية، بناءاً على طلب من رئيس الحكومة “عبد الاله بنكيران”.

http://www.youtube.com/watch?v=ll-qMsenzRk

وقال البلاغ الذي بعث به المجلس لموقع Rue20.com أن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي،يؤكد أن المعطيات والمعلومات المتداولة حول تمويل المنظومة التربوية وتنويع مصادره، “غير دقيقة” ولا تمت لمحاور الدورة العاشرة للمجلس، ولنتائج مداولاته وتوجهاته واختياراته بصلة.

و أوضح المجلس ، أنه وإسهاما منه في نقاش بناء، فإنه تم تخصيص إحدى جلسات الجمعية العامة لدورته العاشرة، المنعقدة يومي 21 و22 نونبر، لإبداء رأيه في مشروع القانون الإطار لإصلاح المنظومة التربوية، بناء على طلب من رئيس الحكومة، حيث تمثل الهدف الأساس في التأكد من مدى مطابقة مقتضيات هذا المشروع لمضامين وتوصيات الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030.

وأضاف أن هذه الرؤية صادق عليها المجلس بالإجماع في ماي 2015، وتمت تزكيتها من قبل جلالة الملك، والتزمت الحكومة باختياراتها ومضامينها، وعملت على صياغتها في مشروع قانون إطار يكرس المبادئ والاختيارات الاستراتيجية للرؤية، وينص على رافعات الإصلاح المتضمنة فيها، بما في ذلك تمويل المنظومة التربوية وتنويع مصادره.

وسبق لرئيس الحكومة، أن كشف في جلسة رسمية بمجلس المستشارين، أنه هو من تقدم بمقترح انهاء مجانية التعليم و رفع يد الدولة عن قطاعي الصحة والتعليم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد