تأزم قطاع التعليم و “تخريب المدرسة العمومية” يؤججان غضب أطر التعليم بوجدة !

زنقة20 | كمال لمريني

أعلنت النقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش)، عن تنظيم مسيرة إحتجاجية جهوية، يوم غد الثلاثاء 3 دجنبر الجاري، في مدينة وجدة، إحتجاجا على ما وصفته ب”تازم قطاع التعليم”.

وقالت، إن هذه المسيرة الاحتجاجية، “تأتي ضد المخططات الهادفة إلى تخريب المدرسة العمومية وتسليع التعليم وضرب مجانيته، وضد التشغيل بالعقدة الذي أدخل الهشاشة إلى قطاع التعليم”.

وأكدت على أن “التعليم أصبح في خطر، فسنة بعد أخرى تتعمق أزمة هذا القطاع، وتستمر الحكومات المتعاقبة في نهج سياسات تجتهد في تسليع التعليم وضرب مجانيته، وتكبيل ممارسة الإضراب”.

وأشارت إلى أن السياسات المتبعة، “تحرم أطفال الشعب المغربي من التربية والتعليم، وتحكم عليهم وعلى الأجيال القادمة بالجهل والأمية”.

وكما نددت النقابة، ب”بتلكؤ الوزارة في إخراج نظام أساسي عادل يساوي بين جميع الفئات التعليمية، ويضمن الترقي بالشهادات وبالأقدمية والترقية خارج السلم”.

وطالبت بإدماج الأساتذة المتعاقدين في الوظيفة العمومية، والاستجابة الفورية لمطالبهم المشروعة، وحلحلة جميع مطالب الفئات التعليمية، وعلى رأسها أساتذة الزنزانة 9 ، وملف ضحايا النظامين.

وطالبت أيضا بتخفيض ساعات العمل والتراجع عن الساعات التضامنية، وتوفير الشروط الضرورية للعمل من تأهيل المؤسسات التعليمية، وسكن ونقل مدرسي وداخليات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد