تفاصيل حصول مجموعة فرنسية على صفقة بـ11 مليار لربط ميناء الناظور بشبكة السكك الحديدية

زنقة 20 | الرباط

حصلت المجموعة الفرنسية للإنشاءات و الاشغال العمومية NGE مؤخرا على صفقة ربط ميناء الناظور غرب المتوسط بشبكة السكك الحديدية.

ووفق نتيجة المناقصة التي طرحها المكتب الوطني للسكك الحديدية في غشت الماضي، فإن المجموعة الفرنسية هي التي فازت بالعقد بقيمة 111 مليون درهم.

و ستقوم الشركة الفرنسية بأشغال تتعلق بتشييد سكة حديدية بطول 52 كيلومتر، تربط ميناء الناظور غرب المتوسط بمدينة سلوان.

هذه الصفقة التي اعلن عنها مكتب السكك الحديدية تأتي قبل أيام من حلول الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ، و الذي سيرافقه كبار مدراء المؤسسات و الشركات الفرنسية العاملة في مختلف الميادين و التي تريد حصتها في مشاريع مونديال 2030.

و تشمل صفقة بناء السكك الحديدية الرابطة بين ميناء الناظور، بناء ثلاث قناطر طرقية وقنطرتين سككيتين، مما يعكس أهمية هذا المشروع في تطوير البنية التحتية في شمال المغرب.

و تعتبر هذه السكة الحديدية جزءاً من مشروع طموح يهدف إلى ربط ميناء الناظور، أحد أكبر الموانئ في المنطقة، بمختلف المحاور الاقتصادية الداخلية.

وسيربط خط السكك الحديدية الجديد ذو المسار الواحد، الذي يبلغ طوله حوالي 52 كيلومترا، سلوان بميناء الناظور غرب البحر المتوسط الجديد، وهو قادر على التعامل مع حركة المرور بسرعة 160 كلم في الساعة.

وينص هذا المشروع النوعي والضخم على الربط المباشر مع الشبكة القائمة بمحطة سلوان وساحة تنظيم ميناء الناظور غرب المتوسط ومرافق المحطة الطرقية.

ويهدف المشروع إلى خدمة ميناء الناظور الجديد، الذي يتوقع أن يبدأ تشغيله قبل نهاية العام الجاري، مع إطلاق التشغيل الكامل بحلول عام 2027.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد