تقرير إيطالي: الهزيمة الدبلوماسية تدفع الجزائر إلى التصعيد وإرسال قوات عسكرية إلى تندوف

زنقة 20 | الرباط

قالت صحيفة notiziegeopolitiche الإيطالية في تقرير لها أن العديد الأخير من مجلة الجيش الجزائري أعلنت عن نشر قوة كبيرة من القوات العسكرية و المعدات الثقيلة قرب تندوف حيث تتمركز جبهة البوليساريو.

ووفق تقرير الصحيفة الإيطالية (الأخبار الجيوسياسية)، فإن نشر القوات العسكرية الجزائرية في تندوف جنوب الجزائر على الحدود مع المغرب قد يتطور معه الصراع بين البلدين إلى حرب مفتوحة.

تقرير الصحيفة الإيطالية، ذكر أن العدد الاخير من مجلة الجيش الجزائري، أعلنت كذلك عن تعبئة القيادة اللوجستية لمنطقة بشار بهدف الاستعداد لـ “حرب ضارية”.

ويأتي هذا الإعلان بحسب تقرير الصحيفة الايطالية ، في سياق تصاعد التوتر بين الجزائر و المغرب ، و الذي يغذيه الصراع الطويل حول قضية الصحراء المغربية.

و قالت الصحيفة أنه منذ عام 1973، استثمرت الجزائر موارد ضخمة في إنشاء ما يسمى بـ”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”، ودعم استقلال جبهة البوليساريو ضد السيادة المغربية على ترابه.

وفي الوقت نفسه، حقق المغرب تقدما دبلوماسيا كبيرا، واقترب من حل النزاع في الأمم المتحدة، وعزز سيطرته على المنطقة وحصل على دعم العديد من البلدان لخطته من أجل الحكم الذاتي للصحراء المغربية تحت السيادة المغربية.

و أورد التقرير ، أن إحباط الجزائر، في مواجهة هزيمة دبلوماسية، قد يدفع البلاد إلى رد فعل عسكري ، مشيرا الى أن احتمال نشوب حرب بين البلدين يهدد بزعزعة استقرار المنطقة برمتها، مع ما قد يترتب على ذلك من عواقب وخيمة محتملة على منطقة المغرب العربي وشمال أفريقيا.

و اعتبر التقرير ، أن التصعيد العسكري من شأنه أن يشكل فشلاً خطيراً للدبلوماسية، وقد يحول الصراع إلى حرب بين الأشقاء بين دولتين متجاورتين ترتبطان تاريخياً بروابط ثقافية واجتماعية عميقة وفي الوقت نفسه، قد يشمل ذلك أيضًا المجتمع الدولي، مع خطر تضخيم التوترات الجيوسياسية بين مختلف الجهات الفاعلة العالمية التي لها مصالح في المنطقة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد