التمثيلية النسبية تبعد بلقشور من نيابة رئيس مجلس المستشارين

زنقة 20 ا الرباط

علم موقع Rue20، أن عملية استقطاب حزب التجمع الوطني للأحرار لثلاثة مستشارين برلمانيين من حزب العدالة والتنمية بالغرفة الثانية للبرلمان تسببت في إبعاد عبد السلام بلقشور عن حزب الإتحاد الإشتراكي من الهيكلة الجديدة لمكتب مجلس المستشارين، حيث كان يشغل في السابق النائب الخامس.

وأوضح مصدر من داخل مجلس المستشارين، أنه بعد استقطاب حزب الأحرار للمستشارين الثلاثة تمكن من الرفع من تمثليته النسبية داخل مكتب المجلس، وبالتالي فقدان حزب الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية لتمثليته النسبية داخل المكتب التي يوزع بها المناصب بمجلس.

وأبرز المصدر ذاته، أن رفع حزب الأحرار من تمثيليته النسبية ستمكنه من منصبين لنائب الرئيس، بالمقابل سيكتفي حزب الإتحاد الإشتراكي بمنصب محاسب المجلس، حيث سيرشح شخصية أخرى بدل بلقشور.

يشار إلى أن مكتب مجلس المستشارين يتكون من الرئيس وخمسة نواب للرئيس وثلاثة محاسبين وثلاثة أمناء، وينتخب نواب الرئيس والمحاسبون والأمناء على أساس التمثيل النسبي للفرق، وتطبيقا لأحكام الفقرتين الثالثة والأخيرة من الفصل الثالث والستين، من الدستور “ينتخب أعضاء المكتب في مستهل الفترة البرلمانية، ثم عند انتهاء منتصف الولاية التشريعية للمجلس، على أساس التمثيل النسبي لكل فريق”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد