مفتش البحرية الملكية يستقبل رئيس أركان البحرية الفرنسية

زنقة 20 | متابعة

استقبل مفتش البحرية الملكية المغربية محمد طحين، قائد اركان البحرية الفرنسية الأميرال نيكولا ڨوجور.

و يأتي الاستقبال في إطار المناورات العسكرية البحرية المشتركة التي يجريها المغرب وفرنسا، تحت مسمى “شيبيك 2024″، بمشاركة غواصة نووية فرنسية لأول مرة.

وتؤكد هذه المناورات على تحسن العلاقات الثنائية، بعد اعتراف فرنسا بسيادة المغرب على الصحراء المغربية وإعلانها عن زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون للمملكة نهاية أكتوبر.

وأكدت القيادة البحرية الفرنسية في البحر الأبيض المتوسط ​​أن هذه المناورات تعكس “تطور مجالات التعاون العملياتي بين المغرب وفرنسا، حيث تتمتع كلتا البحريتين بقدرات مضادة للغواصات في إطار مجالات الأمن والسلامة البحرية”.

وأكد المصدر ذاته مشاركة غواصة هجومية نووية في هذه النسخة الثلاثين من مناورات “شيبيك 2024″، وهي سابقة في هذه التمارين التي “ستمكن القوات البحرية المغربية من الحصول على تدريب رفيع المستوى في مجال الحرب المضادة للغواصات”.

وتدل هذه المناورات البحرية، التي تنظمها البحرية الملكية المغربية، على تحسن العلاقات السياسية والدبلوماسية بين الرباط وباريس، والرغبة في زيادة التعاون والتنسيق العسكري لمواجهة مختلف التحديات في الفضاء المتوسطي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد