إطلاق أشغال ربط ميناء الناظور غرب المتوسط بشبكة السكك الحديدية

زنقة 20 ا علي التومي

يستعد المكتب الوطني للسكك الحديدية، لإطلاق موقع بناء خط السكة الحديدية الذي سيخدم البنية التحتية الضخمة لميناء الناظور غرب المتوسط.

وسيربط خط السكك الحديدية الجديد ذو المسار الواحد، الذي يبلغ طوله حوالي 52 كيلومترا، سلوان بميناء الناظور غرب البحر المتوسط الجديد، وهو قادر على التعامل مع حركة المرور بسرعة 160 كلم في الساعة.

وينص هذا المشروع النوعي والضخم على الربط المباشر مع الشبكة القائمة بمحطة سلوان وساحة تنظيم ميناء الناظور غرب المتوسط ومرافق المحطة الطرقية.

ويهدف المشروع إلى خدمة ميناء الناظور الجديد، الذي يتوقع أن يبدأ تشغيله قبل نهاية العام الجاري، مع إطلاق التشغيل الكامل بحلول عام 2027.

ويضم الميناء العديد من المنشآت المهمة، منها محطة حاويات بقدرة استيعاب تصل إلى 3.4 مليون حاوية سنويًا، ومحطة نفطية بطاقة معالجة 25 مليون طن سنويًا، بالإضافة إلى محطة للفحم بطاقة تصل إلى 7 ملايين طن.

وكان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد اعلن في 13 غشت 2024، استشارة بشأن إنجاز أشغال الطرق والهياكل الهندسية المخطط لها في إطار الخدمة السككية إلى ميناء الناظور غرب البحر المتوسط، حيث يتضمن هذا المشروع، الذي تقدر كلفته بـ 99 مليون درهم، ثلاثة جسور طرقية (بما في ذلك الوصول إليها) وجسرين آخرين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد