بريطانيا تعول على مشروع Xlinks بالمغرب لخفض أسعار الطاقة

زنقة 20 | الرباط

كشف الرئيس المدير العام لشركة “إكس لينكس” ديف لويس، أن مشروع Xlinks لنقل الطاقة الخضراء من الصحراء المغربية إلى بريطانيا ، سيخفض أسعار الطاقة بنسبة 9.3 في المائة.

و بحسب المسؤول البريطاني ، فإن المشروع سيخلق ما يناهز 12 ألف فرصة عمل مؤقتة و دائمة خلال مرحلة البناء، و عند انطلاق تشغيله.

وفي حوار مع صحيفة تايمز البريطانية، قال لويس ، إن هذا المشروع يعد فرصة كبيرة للمغرب ليقدم نفسه لدول العالم كمصدر رئيسي للطاقات المتجددة، مؤكدا أن المشروع سيكون له تأثير كبير على سوق الشغل بالمغرب، وعلى خزينة الدولة من المداخيل المتعلقة بتأجير محطة الطاقة الشمسية والرياح بالإضافة إلى الضريبة على استخراج الطاقة.

ويرتقب أن يلبي مشروع “إكس لينكس” 8% من طلب لندن على الكهرباء مع التشغيل الكامل، بما يسمح بتزويد شبكة الكهرباء في المملكة المتحدة بنحو 3.6 غيغاواط، تبلغ قيمته نحو 20 مليار دولار.

وينطلق من منطقة كلميم واد نون بإنتاج يصل إلى 11.5 غيغاواط من الكهرباء النظيفة، تزوّد 3.6 غيغاواط منها ما يزيد عن 7 ملايين منزل بريطاني بالإمدادات، حسب الموقع الإلكتروني لشركة إكس لينكس المُشغّلة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد