دورة مجلس طنجة تهدد تماسك تحالف الأغلبية مركزياً وجهوياً وتعطيل مشاريع المونديال

زنقة 20. طنجة

شكلت دورة المجلس الجماعي لمدينة طنجة، المنعقدة اليوم الجمعة، إمتحاناً حقيقياً لتماسك التحالف الحكومي مركزياً ومحلياً، عقب نشوب مشادات بين كل من فريقي “البام” و “الأحرار”.

وشهدت دورة أكتوبر ملاسنات خرجت في بعض منها عن إلتزامات قيادات التحالف الثلاثي المشكل للحكومة، الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والاستقلال وهو ما قد يؤثر على تماسك التحالفات داخل مجلس الجهة وبقية مجالس الجماعات بالجهة.

مصادر جريدة Rue20 كشفت أن الشرخ بدأ واضحاً بين فريقي البام وغالبية أعضاء الأحرار، بينما جدد حزب الاستقلال التزامه وتقيده بالتحالف الثلاثي الذي بموجبه تقود الحكومة وعدد كبير من مجالس الجهات والجماعات.

وشددت مصادرنا على أن محاولات إسقاط نصاب الدورة من لدن فريق الأحرار، فشلت عقب حضور كافة الأعضاء، من أغلبية ومعارضة.

وكان لافتاً الإنتقادات اللاذعة الموجهة من طرف فريق الأحرار الحليف لرئيس المجلس المنتمي للتحالف الثلاثي، وهو ما أثار دهشة أعضاء حزب الإستقلال والبام، حيث خصت هذه الإنتقادات التسيير وميزانية الجماعة.

ويرى متتبعون أن هذا الشرخ الكبير داخل التحالف المكون لمكتب مجلس مدينة طنجة، لا يتماشى والميثاق الذي يجمع هذا التحالف مركزياً ومحلياً، ولا يخدم تنزيل المشاريع الضخمة التي تقبل عليا عاصمة البوغاز خاصة وأن الالتزامات المرتبطة بمشاريع كأس الأمم الأفريقية و مونديال 2030 تستوجب تظافر جهود الجميع ولا تستحمل التماطل والتشويش.

من جانبه، إستعرض عمدة المدينة، عن تحقيق تقدم ملموس في عدة مشاريع حيوية تتعلق بالبنية التحتية والإنارة العمومية في المدينة.

وأكد ليموري، خلال افتتاح أشغال الدورة العادية للمجلس الجماعي لشهر أكتوبر، اليوم الجمعة 04 أكتوبر 2024، أن نسبة إنجاز أشغال الصيانة الاعتيادية للطرق والأرصفة بلغت 45٪.

وصادق مجلس جماعة طنجة، المنعقد اليوم الجمعة في إطار الدورة العادية لشهر أكتوبر، على ميزانية السنة المالية 2025، والتي تفوق قيمتها مليار و161 مليون درهم.

وحظي مشروع الميزانية، بعد مناقشات مستفيضة بين أعضاء المجلس الجماعي خلال جلسة التصويت المنعقدة برئاسة رئيس المجلس الجماعي منير ليموري، بموافقة أغلبية أعضاء المجلس الحاضرين.

وحسب وثيقة المزانية، فقد بلغ إجمالي قيمة التقديرات المدرجة في مشروع ميزانية العام المقبل، ما مجموعه مليار و161 مليون و500 ألف درهم، بزيادة نسبتها 5 بالمائة، مقارنة مع ميزانية سنة 2024.

ويأتي هذا النمو المسجل مدعوما بتطور حجم المداخيل المحققة التي بلغت ما قيمته 752 مليون و692 ألف درهم إلى غاية أكتوبر الجاري.

فيما تقد ر الإيرادات الجبائية المحلية لسنة 2025، دون احتساب حصة الجماعة من الضريبة على القيمة المضافة البالغة قيمتها 220 مليون درهم، بأكثر من 941 مليون درهم.

وتتوزع هذه الإيرادات المتوقعة، على الرسوم الذاتية المتوقع أن تحقق ما يقدر بـ486 مليون و120 الف درهم، والرسوم المحولة التي يتوقع أن تصل إلى 455 مليون و379 الف درهم.

كما تضمن جدول أعمال دورة أكتوبر للمجلس الجماعي لطنجة دراسة والمصادقة على مشاريع واتفاقيات تهم قطاعات اجتماعية وبيئية واقتصادية.

بهذه المناسبة، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة من أجل معالجة المباني الآيلة للسقوط بالمدينة العتيقة لطنجة 2025/2028، واتفاقية شراكة تتعلق بتمويل وإنجاز آليات تنظيم ومراقبة ولوج العربات الى المدينة العتيقة، ومشروع اتفاقية شراكة مع عمالة طنجة-أصيلة وجمعية الرازي لمواكبة الأشخاص ذوي القصور العقلي، تتعلق بدعم ميزانية تسيير مركز الرازي للأمراض النفسية.

وتدارس المجلس وصادق، على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بتهيئة وإزالة التلوث بالقطاع النهائي من واد مغوغة وواد السواني بطنجة، ومشروع نزع ملكية وعاء عقاري يخصص لإحداث مقبرة جماعية بحي طنجة البالية، واقتناء وتسوية الوضعية القانونية لمجموعة من القطع الأرضية المستغلة في إطار المنفعة العامة.

وانكبت أشغال الدورة على دراسة والمصادقة على تحيين القرار الجماعي المتعلق بتنظيم المجالات التجارية والصناعية والخدماتية بمدينة طنجة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد