حكومة كيبيك تعلن رسمياً وقف استقطاب الممرضين من المغرب

زنقة 20 | الرباط

وظفت حكومة كيبيك، على مدى العامين الماضيين، حوالي 1.000 ممرّضة وممرّض من القارة الإفريقية، لاسيما من الكاميرون والمغرب وكوت ديفوار.

ولغاية الآن حقّق البرنامج الذي خصّصت له حكومة كيبيك 65 مليون دولار اهتماماً كبيراً لدرجة أنّ الحكومة تريد توظيف ’’235 مرشحاً إضافياً‘‘ من الخارج لتلبية احتياجات ثانية كبريات مقاطعات كندا من حيث عدد السكان (حوالي 9,06 ملايين نسمة) وحجم الاقتصاد من هذه اليد العاملة المتخصصة.

ولكن في الآونة الأخيرة أوقفت سلطات كيبيك استقدام ممرضات وممرضين في إطار هذا البرنامج من كافة الدول الإفريقية بينها المغرب باستثناء تونس.

ولم تعد الكاميرون وكوت ديفوار والمغرب من ضمن وجهات التوظيف لحكومة كيبيك.

وقالت المتحدثة الرسمية الكيبيكية في رسالة عبر البريد الإلكتروني ’’طلب منّا المغرب استبعاد الممرّضين الحكوميين من أنشطة التوظيف لدينا اعتباراً من الربع الثاني من عام 2024، واحترمنا هذه التعليمات، وطلبت منّا بعض الدول الإفريقية الحدّ من التوظيف في عام 2024، واستجبنا لهذا الطلب أيضاً‘”.

وأوضحت المتحدثة أنّ تلك الدول برّرت طلبها بـ’’التكلفة المرتفعة للتدريب التي تتحملها لإعداد أخصائيي الرعاية الصحية لديها، فضلاً عن المخاطر المرتبطة بالنقص (الحالي أو المستقبلي) في اليد العاملة لتلبية احتياجاتها الوطنية‘‘.

وفي ردود الفعل، أعربت سفارة المملكة المغربية في كندا عن ارتياحها لقرار حكومة كيبيك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد