لفتيت: سقي المساحات الخضراء وملاعب الكولف يكلف خزينة الدولة 5 مليارات درهم

زنقة 20 | الرباط

كشف عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أن عدد المشاريع التي هي في طور الإنجاز والمبرمجة في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج، وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، يبلغ 24 مشروعًا بتكلفة إجمالية تقارب 2 مليار درهم، لسقي 18 ملعبًا للغولف والمساحات الخضراء بتراب 23 جماعة، ومشروعًا واحدًا يهم إعادة استعمال المياه العادمة لأغراض صناعية.

وأكد وزير الداخلية في جواب كتابي على سؤال برلماني، أن سقي ملاعب الكولف والمساحات الخضراء بالفضاءات العامة باستعمال المياه العادمة المعالجة، تم ضمن البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي للفترة 2020-2027، إدراج مخطط عمل لإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، خاصة في سقي ملاعب الغولف والمساحات الخضراء ولأغراض صناعية، من أجل تقليص الضغط على الموارد المائية التقليدية في ظل وضعية الإجهاد المائي التي تعرفها البلاد. وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا المحور، ضمن البرنامج السالف الذكر، 3 ملايير درهم.

وأبرز المسؤول ذاته، أن سقي المساحات الخضراء وملاعب الكولف يكلف خزينة الدولة 5 مليارات درهم، موضحا أن إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة تشكل أحد محاور البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، وذلك بهدف تعبئة 100 مليون متر مكعب خلال سنة 2027 و537 مليون متر مكعب من المياه العادمة في أفق سنة 2050.

وفي هذا السياق، أكد لفتيت، إلى وجود 7 مشاريع ممولة من طرف المديرية العامة للجماعات الترابية إلى جانب شركاء آخرين بغلاف مالي بقيمة 227 مليون درهم، لسقي ملعب الغولف والمساحات الخضراء بتراب 7 جماعات أخرى، مسجلًا أنه سيتم إنجاز 5 مشاريع استعمال المياه العادمة لأغراض صناعية بشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط وشراكة منجمية تهم كلًا من بني ملال والفقيه بن صالح وآسفي وأكادير ومراكش، بكلفة 2.4 مليار درهم.

هذا وكشف وزير الداخلية على أنه تم إنجاز مشاريع تهم 31 ملعبا للغولف والمساحات الخضراء العمومية بـ16 جماعة و3 مشاريع للاستعمال الصناعي. وقد همّت هذه المشاريع على الخصوص مدن الرباط وسلا ومراكش وبوسكورة وطنجة وتطوان والمضيق والفنيدق وأكادير وخريبكة واليوسفية وابن جرير، حيث بلغ حجم المياه التي تمت إعادة استعمالها خلال سنة 2023 حوالي 37 مليون متر مكعب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد