مشروع النفق البحري بين المغرب وإسبانيا يدخل منعطفاً جديداً

زنقة 20 | الرباط

أعلنت الجمعية الإسبانية لدراسة الاتصالات الثابتة عبر المضيق (SECEGSA) القيام بدراسة بحثية زلزالية لتعزيز الدراسات في إطار مشروع نفق السكك الحديدية بين إسبانيا والمغرب.

ولتحقيق هذه الغاية، أطلق معهد الأبحاث الإسباني دعوة لتقديم طلبات لتأجير، مع خيار الشراء، أربعة أجهزة قياس الزلازل في قاع المحيط (OBS)، والتي سيتم تطويرها من قبل قسم الجيوفيزياء في مرصد الجيش الإسباني (ROA) لمدة ستة أشهر وتبلغ قيمة العقد 487.872 يورو.

والمسار الذي تم اختياره للمشروع العملاق بعد الدراسات التي أجريت حتى الآن سيكون 42 كيلومترا، بين بونتا بالوما في طريفة بإسبانيا، ومالاباتا بطنجة.

و سيكون هناك نفقان ذو مسار واحد بقطر 7.9 متر، مع رواق للخدمات بقطر 6 أمتار. وسيتم ربط الأنفاق الثلاثة بممرات عرضية كل 340 مترا، بحسب يوروبا سور.

علاوة على ذلك، قدرت مجلة نيوزويك الأمريكية التكلفة المالية لهذا المشروع الضخم بـ 6 مليارات يورو، والتي من شأنها أن تمكن من نقل 12,8 مليون مسافر سنويا، فضلا عن 13 مليون طن من البضائع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد