تصنيف يضع البراق ضمن أسرع 10 قطارات في العالم

زنقة 20 ا أنس أكتاو

يواصل المغرب تحقيق إنجازات مميزة في مجال النقل العام، حيث احتل القطار الفائق السرعة “البراق” المركز السابع عالميًا ضمن قائمة أسرع القطارات في العالم.

ووفقًا لبيانات “Railway Technology”، يعمل “البراق” بسرعة تشغيلية تصل إلى 320 كيلومتر في الساعة على الخط الرابط بين طنجة والقنيطرة على الساحل الشمالي الغربي للمملكة.

ويُعد “البراق” جزءًا من شبكة القطارات الفائقة السرعة التي تحتل مراتب متقدمة عالميًا، حيث تتصدر الصين القائمة بقطار “شنغهاي ماغليف”، الذي يُعد الأسرع في العالم بسرعات تصل إلى 460 كيلومترًا في الساعة باستخدام تقنية الرفع المغناطيسي الألمانية.

فيما تُسجل القطارات السريعة العادية في الصين وألمانيا سرعة تشغيلية تصل إلى 350 كيلومتر في الساعة، ما يجعلها تتفوق على قطارات “تي جي في” الفرنسية و”شينكانسن” اليابانية، التي تعمل بسرعة تصل إلى 320 كيلومتر في الساعة.

وبالمقارنة مع شبكات القطارات الفائقة السرعة في الدول الكبرى، لا تزال الولايات المتحدة والهند تعمل على تطوير قطارات لن تصل إلى هذه السرعات العالية. حيث يُتوقع أن تصل القطارات الجديدة في الولايات المتحدة هذا العام إلى سرعة تشغيلية تقدر بـ257 كيلومترًا في الساعة، في حين تسعى الهند لتطوير قطارات تبلغ سرعتها التشغيلية 220 كيلومترًا في الساعة.

ويُعتبر احتلال “البراق” لموقع متقدم على الصعيد العالمي إنجازًا مهمًا للمغرب، ويعكس التزام المملكة بتطوير بنية تحتية حديثة للنقل تعزز من موقعها كمركز محوري للتنمية الاقتصادية واللوجستية في المنطقة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد