هذه أسئلة الإحصاء التي ستجيب عليها الأسر المغربية

زنقة 20 ا أنس أكتاو

تشهد عملية إحصاء 2024 في المغرب، التي بدأت أمس الأحد الفاتح من شتنبر 2024، حسب وثيقة رسمية، طرح عدة أسئلة على المواطنين من خلال استمارتين مختلفتين، واحدة قصيرة وأخرى مطولة، الأخيرة ستطبق على 20 في المائة من الأسر يتم اختيارها بشكل عشوائي.

وتختلف الأسئلة بحسب نوع الاستمارة، لكنها تشمل محاور أساسية حول الوضع الديموغرافي، الاجتماعي، الاقتصادي، وظروف السكن.

ومن أبرز المواضيع التي ستغطيها الأسئلة، تحديد أفراد الأسرة، حيث سيُطلب من المغاربة تحديد مكان الإقامة وأفراد الأسرة المقيمين فيها.

وبالنسبة للخصائص الديموغرافية، ستشمل الأسئلة بيانات حول بنية السكان، الحالة الزوجية، التسجيل في الحالة المدنية، ومعدل الخصوبة.

وسيتم الانتقال إلى موضوع الهجرة، إذ سيتم سؤال المواطنين عن مكان الازدياد، مكان الإقامة قبل الإقامة الحالية، مدة الإقامة الحالية، وكذلك حول الهجرة الدولية والعودة والهجرة الوافدة خلال السنوات الخمس الأخيرة.

المحور الآخر يتمثل في طرح أسئلة حول وجود صعوبات صحية تعيق أداء الأنشطة اليومية، بالإضافة إلى التغطية الصحية، ثم التعليم والتكنولوجيا، حيث ستتناول الأسئلة مستوى الأمية، استخدام اللغات، ومدى استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

سيُطلب من المشاركين أيضا، تقديم معلومات عن نشاطهم الاقتصادي وكيفية تنقلهم للعمل، وكذا ظروف السكن، إذ تتضمن الأسئلة حالة ونوع المسكن، مواد البناء، عدد الغرف، صفة الحيازة، مصادر الإنارة والماء، طرق التخلص من النفايات، واستخدام الطاقات المتجددة.

ووفق ذات الوثيقة، سيتم استخدام تقنيات حديثة مثل منصات إلكترونية ونظم معلومات جغرافية لتجميع البيانات وتحسين دقتها.

من خلال هذه الأسئلة، حسب الوثيقة، يهدف الإحصاء إلى تجميع بيانات شاملة تساهم في رسم سياسات تنموية قائمة على فهم عميق لاحتياجات السكان وتوجهاتهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد