أعوان سلطة يتسببون في عرقلة إعادة إعمار مناطق الحوز

زنقة20ا الرباط

مرت سنة على فاجعة الحوز، وما تزال عشرات الجماعات القروية مشلولة، ولم يتم فيها تقدم في تنزيل بلاغ الديوان الملكي، الداعي إلى تسريع وتيرة إعادة الإعمار.تورد يومية الصباح.

وتسبب أعوان السلطة، حسب مصادر “الصباح”، في أزمة حقيقية في الجماعات والقرى المتضررة، بسبب حصولهم على تفويت غير رسمي من رجال السلطة يخص صلاحية التقرير في مصير السكان، باعتبارهم أدرى بشؤونهم.

ويسود غضب كبير في معظم الجماعات الترابية بالحوز، ليقرر السكان الخروج، اليوم (الأربعاء)، إلى الاحتجاج، بمركز تلات نيعقوب، بمشاركة المتضررين من مختلف الجماعات، بسبب ما لحقهم من أضرار، نتيجة عدم تنزيل التعليمات الملكية على الوجه الأصح.

ويتجاهل أعوان السلطة شكايات مجموعة من السكان، عندما ترد على ممثلي السلطة في المنطقة، ويقررون في صدق الادعاءات والتظلمات من عدمها، ما جعل مصير السكان في يد هذه الفئة.

مجموعة من السكان، صدر لهم مخطط الهدم الكلي، في حين أنهم استفادوا فقط من دعم 8 ملايين، الأمر الذي يخالف مسطرة إعادة الإعمار، إذ فرض عليهم هدم المنازل مع إقصائهم من 6 ملايين إضافية.

وهناك عشرات القرى التي لم تستفد، إلى حدود الساعة، من إزالة الأحجار العملاقة، التي تتربص بحياة سكانها كل ليلة، كما أنها تمنعهم من البناء، إذ يمكن أن يؤدي انهيارها إلى هدم ما تم بناؤه.

ولم تتحرك السلطات أيضا قصد إزالة الأنقاض، التي تعيق السكان في الشروع في البناء، إذ أن جل القرى ما تزال مشلولة بسبب أطنان الأنقاض والأحجار التي تراكمت في مناطق البناء المفترضة.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد