تقرير: المغاربة شجعوا إسبانيا في اليورو على حساب فرنسا

زنقة 20 ا الرباط

ناقش مقال نشرته صحيفة “أوكي دياريو” الاسبانية، دعم المغاربة مساء الإثنين الماضي لإسبانيا في نصف نهائي يورو 2024 بدلاً من فرنسا، في المباراة التي انتهت لصالح “لاروخا” بهدفين مقابل هدف واحد.

وقالت الصحيفة الإسبانية، وفق ما استقته من متابعة مغاربة لقمة النصف النهائي، إن المتابعين للمباراة كانوا يحيون ويهتفون خلال هجمات المنتخب الإسباني ويفعلون العكس خلال هجمات الزرق.

واعتبرت الصحيفة أن ذلك يعكس ابتعاد المغاربة المتزايد عن فرنسا وعن اللغة الفرنسية في السنوات الأخيرة بالرغم من العلاقات التاريخية بين البلدين.

وأضافت أن الكثير من المغاربة ومنهم من كان يتابع اللقاء يشعرون بأن فرنسا ولغتها لا تمثلهم، حيث يتزايد حماسهم تجاه تعلم الإنجليزية والإسبانية.

ورأت “أوكي دياريو” أن هذا التحول يرتبط بالتغيرات الجيوسياسية، بما في ذلك تراجع النفوذ الفرنسي في المنطقة المغاربية وغرب أفريقيا، والتوترات الدبلوماسية الأخيرة بين المغرب وفرنسا.

ويأتي ذلك أيضا في وقت تعيش فيه العلاقات المغربية الإسبانية أحسن فتراتها في التاريخ الحديث، حسب تصريحات المسؤولين المغاربة والإسبان على السواء، خاصة بعد دعم مدريد لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية والتي مهدت لعقد شراكات بين المملكتين في إطار خارطة طريق اتفق عليها الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز قبل عامين والتي توجت بالاتفاق بين الجانبين إضافة للبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد