مغربيان ضمن قائمة ‘الـ 100 شابا الأكثر تأثيرا في إفريقيا’ منهم وزير مالي من أصل مغربي

زنقة 20 . الرباط

أصدر مشروع African Youth Awards ، ومقره غانا، تصنيفه لسنة 2016 لأكثر 100 شابا تأثيرا في إفريقيا حيث تنافس 140 شابا إفريقيا للدخول ضمن نادي المائة، الذي تضمن هذه السنة شابين مغربيين ويتعلق الأمر بكل من “مصطفى موكاس”، الذي سبق و أن تم اختياره للانضمام إلى المجموعة المرموقة للقيادات العالمية الشابة لعام 2015 و “مصطفى بنبركة” أصغر وزير في حكومة مالي وهو من أصل مغربي.

فباعتباره مؤسس “ابتكارات المناخ والفقر “، فقد ساهم موكاس بشكل جلي على الصعيد الدولي في تصميم حلول جديدة لمقاربة التحديات العالمية الأكثر إلحاحا، لاسيما الفقر وانعدام الأمن الغذائي والتغيرات المناخية.

بعد تخرجه من المدرسة العليا للتجارة بباريس وحصوله على دبلوم حول التنمية المستدامة (2004)، برهن الشاب موكاس على تميزه في مجال التركيبة المالية المبتكرة وتقاسم المخاطر (شراكة بين القطاعين العام والخاص)، لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة، وكذا البنك العالمي.

وقد انكب الشاب المغربي في أعماله على مواضيع ذات الصلة بخفض انبعاثات الكربون من خلال تشجيع الاستثمار الخاص في ما يتعلق بنقل التقنيات الإيكولوجية في اتجاه البلدان الصاعدة، علاوة على بلورته لنماذج اقتصادية وتكنولوجية ملموسة تروم مكافحة الفقر ومضاعفات التغيرات المناخية.

أما الشاب الثاني فهو “مصطفى بنبركة” و يعتبر أصغر وزير في الحكومة المالية الحالية إلا أنه يتوفر على رصيد دراسي ومهني مهم خوله منصب الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بتشجيع الاستثمارات والمبادرة الخاصة.

الوزير الشاب الذي اختير ضمن الـ 100 شاب الأكثر تأثيرا في إفريقيا ذو أصول مغربية، وينتمي لعائلة بنبركة التي تنتسب إليها عدد من الشخصيات التي ميزت المسار السياسي المغربي.

وتعتبر والدة الوزير المغربي الشاب واسمها “عائشة بنبركة” هي شقيقة زوجة الرئيس المالي، وهي تشغل منصب مساعدة المدير العام لمنظمة “اليونيسكو” في إفريقيا.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد