باحث: ‘ترشح ‘بنكيران’ بصفته المشرف على الانتخابات التشريعية غير مقبول سياسياً وأخلاقياً’

زنقة 20 . الرباط

بعدما أكدَ نيته الرسمية التقدم للانتخابات التشريعية المقبلة بدائرة سَلاَ، اعتبر الباحث في العلوم السياسية ‘عزيز ادامين’، أن ‘ترشح عبد الاله بنكيران للانتخابات التشريعية المقبلة بدائرة سلا، غير مقبول سياسياً و أخلاقياً”.

و أضاف ‘ادامين’، في تصريح لموقع Rue20.Com أنه ورغم كون تقدمه للانتخابات، لا يمنعه القانون، ولكن من الناحية السياسية والاخلاقية هي مسألة غير مقبولة’. و حسب ‘ادامين’، فانه من “الناحية السياسية، فإن رئيس الحكومة هو المشرف على الانتخابات، وبالتالي يجب أن لا يكون خصما وحكما في نفس الوقت، رغم أن المساطر القانونية لا تسمح بالتداخل بين ما هو سياسي وما هو قانوني”.

أما من الناحية الاخلاقية فإن رئيس الحكومة باعتباره الرجل الثاني في هرم السلطة في المغرب، فقد قدم كل ما لديه من امكانيات وقدرات واجتهادات للشعب المغربي، سواء كانت النتائج ايجابية أو سلبية، ولا أعتقد أنه بنزوله الى مستوى أدنى من تلك السلطة قد يستطيع أن يُقدم المزيد”.

واعتبر “ادامين” أن بعض المناصب عندما يصل لها المرء لا يمكن أن ينزل إلى دونها من قبيل رئاسة الحكومة، المحكمة الدستورية … حيث تكون تلك المناصب بمثابة نهاية المسار السياسي أو النضالي، وتتويجاً له، ولا يوجد فوقها سوى أن يتفرغ المرء للكتابة والبحث العلمي باعتبار أن العلم سلطة تعلو على جميع السلط.

وختم ‘ادامين’، أنه “إذا كان السيد عبد الاله بنكيران يطمح في ولاية ثانية، وهو طموح مشروع لا عائق قانوني أمامه، فما عليه سوى الحفاظ على الكرسي من خلال فوز أعضاء حزبه بأكبر عدد المقاعد”، متأسفاً كون غياب هيئة وطنية مستقلة تشرف على الانتخابات في المغرب، سيجعل كل شيء مباح فيها.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد