بنكيران خرج طول وعرض فمغاربة العَالم: ‘مكاين لا مشاركة سياسية لا والُو، سيرو اندامجُو في بلدان الاقامة’

زنقة 20 . الرباط

كشف “عبد الإله بنكيران” رئيس الحكومة والأمين العام لحزب “العدالة والتنمية”، على أن مشاركة المغاربة المقيمين بالخارج في الشأن السياسي لبلدهم، أمر لن يتحقق خلال فترة ولايته الحكومية.

ودعا “بنكيران” مغاربة العالم خلال ندوة لحزبه اليوم الاثنين بالرباط، إلى “الاندماج ببلدان القامة والتعايش بالدول التي يقيمون بها”.

وأضاف “بنكيران” الدي رفع حزبه “العدالة والتنمية” شعار “حق مغاربة الخارج في المشاركة السياسية” خلال انتخابات 2011، أن “مغاربة الخارج وجب عليهم “التعايش ببلدان اقامتهم من أجل مستقبلهم”.

و وجه “بنكيران” انتقاداً غير مفهوم لمغاربة الخارج قائلاً “يجب على مغاربة الخارج أن سهتموا بأنفسهم ولا ينتقدوا الأخرين”، دون أن يكشف عما يُريد أن يتحدث، مضيفاً، بلغة اتهام لهم، مع تصاعد التطرف والعنصرية ضد الأاجانب : “قبل أن تطلبوا من الآخر أن يتعامل معكم بطريقة أفضل، عليكم أن تكونوا الأفضل أولا”.

قد يعجبك ايضا
  1. حافظ الحسيمي يقول

    ان هذا ليعتبر بحق قمة النكران لجميل جاليتنا العاملة خارج الوطن,والتي تساهم من بعيد في التخفيف من أزمة البلد والدفع به الى مصاف الدول الصناعية,بفضل تجربة البعض منهم الذين نقلواها اليه واستثمروا أموالهم في البلد الأم للنهوض به,ثم يأتي شخص لايمثل الانفسه اذ أخطأ,فيحرمهم من أسمى حقوق المواطن المغربي الذي يتمثل في الاسهام والمشاركة السياسية للبلد,ولايحرم من هذا الحق سوى الأجانب,وأظن أنه اذا مافاز بولاية ثانية لاقدر الله سوف يعتبرهم مجرد اجانب يزورون المغرب لقضاء العطلة الصيفية اسوة بالسياح الأجانب.وأتمنى أن تتدخل جهات عليا لتصحيح هذا المسار الخاطئ وتقويم المنحى المعوج في سياسة الحكومة التي اصبحت تحت رحمة شخص واحد يقول ما يريد في كل ما يريدبأسلوب تهكمي وطريقة استبدادية ديكتاتورية كأنما لاحسيب ولارقيب ولاعقال,وانني لأثمن مواقف الجهات العليا التي أتمنى لو تنقذنا من تلاعبه بنظام التقاعد الذي جعل عباد الله يعانون نفسيا في سبات من الحزن العميق,والذي أخاف أن تكون له تداعيات ىخطيرة ان طبق فعليا,قد يؤدي الى الانفلات الناتج عن اليأس…وشكرا

  2. Vache à lait يقول

    Les Français du Maroc votent et participent à la politique etrangere Française .Alors Mr Benkirane,les Français du Maroc sont-ils mal integrés?

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد