المغرب يمدد شبكة القطار فائق السرعة إلى أكادير جنوباً ووجدة شرقاً بكلفة 400 مليار درهم

زنقة 20 | الرباط

قال وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أن المخطط السككي الذي أعده المكتب الوطني للسكك الحديدية يشمل خطوط سككية فائقة السرعة جديدة تمتد على مسافة 1300 كيلومتر ، و الخطوط السككية الكلاسيكية 3800 كيلومتر.

و كشف الوزير ، خلال جلسة مجلس المستشارين يومه الثلاثاء، أن المخطط سيمكن من ربط 43 مدينة عوض 23 مدينة حاليا ، وسيوفر الخدمات السككية لـ87 % من الساكنة بدل 51 % اليوم ، بكلفة مالية تقدر بأكثر من 400 مليار درهم.

عبد الجليل قال أن الشبكة الفائقة السرعة ترتكز على محورين “المحور الاطلسي بين طنجة و أكادير والمحور المغاربي بين الدار البيضاء ووجدة”.

الوزير أشار الى ان المخطط يشمل أيضا ربط 14 ميناء و12 مطار الى جانب مشاريع أخرى.

عبد الجليل أوضح أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يحضر حاليا لإنجاز الخط فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش 400 كلم، وينكب على اعداد الدراسات اللازمة لتشييد خط فائق السرعة بين مراكش و أكادير بطول 240 كلم.

و أشار الى أن المكتب قام أيضا بدراسة الجدوى المتعلقة بالربط السككي بين مدينتي أكادير و العيون و التي تهدف الى تحديد مسار الخط و التكلفة المالية التي سيتطلبها المشروع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد