برلماني : تراجع ثروة سمك السردين بسبب هجرته من المغرب إلى موريتانيا

زنقة 20 | الرباط

سائل كمال صبري المستشار البرلماني عن قطاع الصيد البحري، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الثلاثاء، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين ،حول ضمان استدامة موارد الصيد البحري.

و كشف صبري، في سؤاله الموجه لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تراجعا في الثروة السمكية خاصة سمك السردين بالسواحل المغربية الذي يساهم في تشغيل عدد مهم من البحارة حسب قوله.

و أوضح أن هناك عاملين أساسيين لتراجع ثروة سمك السردين بالمغرب، أولها التقلبات المناخية التي تساهم في هجرة الاسماك ، وثانيها اهتمام الجارة موريتانيا بصيد سمك السردين.

و ذكر صبري، أن ما يقارب 160 باخرة موريتانية بدأت تصطاد السردين في اعالي البحار منذ خمس سنوات ، مشيرا الى ان المخزون السمكي “السردين” ينقسم ويهاجر بين المغرب و موريتانيا.

ودعا المستشار البرلماني، الوزير المسؤول عن القطاع الى اتخاذ تدابير عاجلة لحماية الثروة السمكية الوطنية.

قد يعجبك ايضا
  1. جمال يقول

    ..وماذا عن سردين البحر الابيض المتوسط ؟ هل سردين الناظور بوصلة للوصول الى موريتانيا ؟
    سيدي، ان السردين يتم اصطياده وهو صغير جدا أو قبل ان يكبر ..وهذا غير وارد في ما تم ذكره ..اذا كنتم تجهلون ذلك فلا ترمو الشباك على كاهل موريتانيا لتستريحوا من عناء التقصي ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد