ميارة لـRue20: الإتفاق مع الحكومة لخفض الضريبة على الدخل ورفع الأجور تاريخي

زنقة20ا الرباط

قال الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، إن النقابات المغربية قد أجمعت اليوم على توقيع إتفاق اجتماعي جديد في إطار جولات الحوار الإجتماعي الممأسسة مع الحكومة الحالية التي يقودها عزيز أخنوش.

وأضاف النعم ميارة في تصريح لموقع Rue20، على هامش توقيع اتفاق النقابات الأكثر تمثيلية اجتماعي مع رئيس الحكومة اليوم الإثنين، أن الأساسي في هذا الحوار الإجتماعي هو قضية تحسين الدخل المتعلق بالشغيلة المغربية وزيادة 1000 درهم إذ سيتم الشروع في صرف 500 درهم هذه السنة 2024 بداء من الشهر المقبل,ثم لاحقا صرف 500 درهم المتبقية في أول فاتح شهر يناير من السنة المقبلة 2025.

ولفت ميارة على هامش اجتماع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية للمناقشة والمصادقة على المقترحات التي قدمتها الحكومة في إطار الحوار الإجتماعي، أن الإتفاق النقابي شمل أيضا التخفيض الضريبي الذي وصل لبعض الفئاة حوالي 400 درهم شهريا بالموازاة مع الزيادة في الأجر للحد الأدنى بنسبة 10% و 5% في سنة 2024 و 5% المتبقية خلال سنة 2025.

ميارة أكد كذلك الموقعين يواصلون إلتزامهم داخل المركزيات النقابية بالنقاش وبإخراج مشروع قانون الإضراب إلى حيز الوجود في هذه الظروف البرلمانية وكذلك العمل على إصلاح أنظمة التقاعد في أفق تقديمها أمام البرلمان بدورة أكتوبر المقبل.

وخلص النعم ميارة إلى أن هذا الإتفاق هو ترسيخ للسلم الإجتماعي وتكريس للحوار الإحتماعي المنتج والفعال الذي شمل مطلبا أساسيا لكل النقابات واليوم تم الشروع في تجسيده على أرض الواقع بهدف تحقيق تنمية إقتصادية للبلاد وصيانة كل الشغيلة المغربية بدعبر دعم القدرة الشرائية للمواطنين المغاربة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد