أشهر شركة في العالم تتولى إدارة المحطة البحرية بميناء الدار البيضاء

زنقة20| الرباط

فازت الشركة البريطانية الأشهر في العالم “كلوبال بورتس هولدينغ” بصفقة إدارة المحطة البحرية الجديدة للسفن السياحية بالدار البيضاء خلال فترة 15 سنة المقبل وذلك بعد ما حازت أفضل عرض لدى الوكالة الوطنية للموانىء.

وتعد شركة “Global Ports Holding”، أكبر مشغل مستقل لموانئ الرحلات البحرية في العالم، وكانت قد وقعت في الفترة الأخيرة عقد امتياز مدته 50 عاماً مع “Mersey Docks & Harbour”.

وهي شركة تابعة لمجموعة “Peel Ports” البريطانية، لتشغيل الخدمات في ميناء الرحلات البحرية في ليفربول، كما أنها تقومةبإدارة حوالي 30 ميناء في 17 دولة و نقلت سنة 2023, 20 مليون مسافر في رحلاتها البحرية، مما يمثل 15% من السوق العالمي لهذا القطاع.

ومن المقرر ان تتولى إدارة المحطة البحرية بالعاصمة الإقتصادية للمملكة بشكل مشترك مع شركة إسبانية و شركة مغربية، كما أنه أول تواجد لها بإفريقيا، حيث معظم الموانئ التي تسيرها تتواجد بأمريكا و أوروبا.

وجرى اخيرا حسب تقارير ذات صلة استثمار 60 مليون أورو في البنية التحتية لميناء الرحلات البحرية الدار البيضاء، وبفضل هذ الاستثمار الذي قامت به الإدارة الوطنية للموانئ، تمت زيادة قدرة الميناء بشكل كبير من خلال بناء رصيف جديد للرحلات البحرية ومحطة للرحلات البحرية.

إلى ذلك ستتمكن السفن السياحية التي يصل طولها إلى 350 مترًا مستقبلا من الرسو في الميناء المذكور وسيمتم الوصول إلى سعة ركاب سنوية تبلغ 400 ألف، حيث من المتوقع أن يستضيف ميناء الدار البيضاء السياحي، خلال هذه السنة 2024 ألف مسافر ترانزيت سنة 150، حيث من المنتظر ان يصل إلى 2025 ألف مسافر سنة 180.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد