تساقطات مارس تنقذ سدود الشمال من وضعية مائية مقلقة

زنقة 20 ا طنجة | أنس أكتاو

أظهرت الأرقام المنشورة على منصة “مغرب السدود” التابعة لوزارة التجهيز والماء، ارتفاع حقينة السدود بالحوض المائي اللوكوس، إلى نسبة 48,51٪؜ بعد أن كانت نسبة الملء قبل شهر ونصف فقط نحو 38٪؜.

وعززت المنخفضات الجوية الأخيرة التي عرفتها مدن وقرى الشمال، من حقينة سدود الحوض المائي اللوكوس، بعد تساقط كميات كبيرة من الأمطار خاصة في شهر مارس الجاري ما سيعود بتأثيرات إيجابية على الفرشة المائية والغطاء النباتي ويبعد عن الفلاحين شبح الجفاف.

ووفق الأرقام المنشورة على المنصة الرسمية، فإن ثلاث سدود تابعة للحوض المائي اللوكوس وصلت نسبة الملء بها 100٪؜، ويتعلق الأمر بسد النخلة والشريف الإدريسي بتطوان وكذا سد شفشاون.

في المقابل، لا تزال السدود الموردة للثروة المائية لمدينة طنجة، تعاني من نقص حاد في نسبة ملئها، حيث لم سدي دار اخروفة و9 أبريل نسبة 18٪؜ وكذا سد ابن بطوطة الذي وصل لنسبة 43٪؜ بحجم 12,54 مليون متر مكعب فقط.

ووفق الأرقام المحينة بتاريخ اليوم المنشورة على موقع الوزارة الوصية، فإن نسبة ملء السدود على المستوى الوطني، وصل إلى 26,84٪؜، أي ما يعادل 4 مليارات و327 مليون متر مكعب، وهي نسبة لا تزال محدودة مقارنة بالسنوات الماطرة التي عرفها المغرب قبل دخوله موجة الجفاف الحالية التي دخلت سنتها الثالثة على التوالي.

قد يعجبك ايضا
  1. Roche يقول

    هو الله عز جلاله
    الحنان المنان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد