السماسرة يحكمون السيطرة على مواعيد فيزا شنغن بالمغرب.. القنصليات الأوربية فشلت في محاربتهم والأسعار تجاوزت 5 آلاف درهم

زنقة 20 | الرباط

أصبح من سابع المستحيلات الحصول على موعد لطلب فيزا شنغن لدى القنصليات الأوربية بالمغرب ، هذا ما قاله أحد المواطنين لموقع Rue20 ، بعدما فقد الأمل في السفر بالرغم من توفره على أوراق ضيافته بفرنسا أو ما يعرف بين المغاربة بـ”الضمانة”.

و حسب تصريحات ذات المواطن المتضرر للموقع ، فإنه قبل حتى أن يتوصل بـ”الضمانة” من فرنسا ، ظل يبحث كل يوم ولمدة أشهر عن موعد لدى القنصلية الفرنسية بوجدة ، إلا أن ذلك باء بالفشل في كل مرة.

و قال أن وثائق الضيافة التي تحصل عليها من قبل فرد من عائلته المقيم بفرنسا على وشك أن تنتهي صلاحيتها (3 أشهر) ، ولحدود الآن فإنه لم يتحصل على موعد يمكنه من دفع الطلب.

و يرجع العديد من المواطنين ، سبب اختفاء المواعيد إلى “السماسرة” الذين يتاجرون في المواعيد مقابل أسعار خيالية تتجاوز 2000 درهم و تصل في بعض الأحيان إلى 5000 و أكثر.

ورغم تحرك بعض القنصليات الأوروبية بالمغرب لوضع تدابير رقمية جديدة ، إلا أن كل ذلك باء بالفشل في ظل انتشار السماسرة و “مكاتب حجز المواعيد” ، والتي عمقت من الأزمة.

و أمام انسداد أفق الحصول على التأشيرة بشكل قانوني ، ارتفعت محاولات الهجرة السرية بطرق مختلفة ، حيث أن هناك من يقدم على حجز تذاكر طيران إلى دولة ثالثة انطلاقا من المغرب ، إلا أنه و بمجرد أن تنزل طائرته “إيسكال” بأحد المطارات الأوربية ، ينسل من المطار ، وهي الطريقة التي ساعدت كثيرين على تحقيق الحلم الأوربي ، إلا أنها عرفت تشديدا كبيرا في الاونة الاخيرة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد