هل يعطي الملك انطلاقة أشغال بناء ملعب بنسليمان الأكبر في العالم ؟

زنقة 20 | الرباط

يتواجد الملك محمد السادس حالياً بالدارالبيضاء ، ويرتقب أن يدشن عددا من المراكز الإجتماعية و الصحية في مختلف عمالات و أقاليم الجهة.

في هذا الصدد ، لم تستبعد مصادر ، أن يقوم الملك محمد السادس بإعطاء انطلاقة أشغال إنجاز ملعب جديد ببنسليمان قرب الدارالبيضاء ، والذي سيصبح أكبر ملعب في العالم والمرشح بقوة لاستضافة نهائي كأس العالم 2030.

و يشرف الملك محمد السادس شخصياً على المشاريع الكبرى في مختلف القطاعات الحيوية ، و على رأسها القطاع الرياضي ، ومن غير المستبعد أن يشرف على انطلاقة اشغال بناء ملعب بن سليمان خلال تواجده بالدارالبيضاء ، والذي سيصبح أيقونة وعلامة بارزة لتطور قطاع الرياضة بالمملكة خاصة وأنه سيكون أكبر ملعب بالعالم.

الحكومة كانت قد أعلنت، أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بإنجاح احتضان المملكة لنهائيات كأس ‏إفريقيا للأمم 2025، وكأس العالم 2030‏، تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين الحكومة وصندوق الإيداع والتدبير، لتمويل برنامج تأهيل 6 ملاعب لكرة القدم، تم اختيارها، بتعليمات ملكية سامية، في كل من طنجة، والدار البيضاء والرباط وأكادير ومراكش وفاس، وكذا بناء ملعب جديد في مدينة بنسليمان.

وبموجب هذه الاتفاقية ستكون الحكومة قد انتهت من توفير مختلف مصادر تمويل تأهيل وبناء الملاعب ‏التي ستحتضن مباريات نهائيات كأس ‏إفريقيا للأمم 2025، وكأس العالم 2030‏، حيث‏ ستتم تعبئة ميزانية تناهز قيمتها 9,5 مليار درهم، لتنفيذ المشاريع الاستثمارية المتعلقة بتأهيل هذه الملاعب، وفق معايير الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في الفترة الممتدة من 2023 إلى 2025. على أن تليها مرحلة تأهيل ثانية انسجاما مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم، بميزانية تتراوح بين 4,5 و6 مليار درهم، من سنة 2025 إلى 2028.

وهمت الاتفاقية الموقعة بين الحكومة وصندوق الإيداع والتدبير كذلك، تشييد ملعب جديد في بنسليمان (جهة الدار البيضاء-سطات)، بميزانية استثمارية تقدر بـ 5 مليارات درهم، في الفترة الممتدة من سنة 2025 إلى 2028.

فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، كان قد كشف أن مدة بناء ملعب بنسليمان ستستغرق سنتين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد