الإتحاد الأوربي يتحرك لحماية اتفاق الفلاحة والصيد مع المغرب.. وزير الفلاحة الإسباني : يتوافق مع القانون الدولي

زنقة 20 | الرباط

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري الإسباني، لويس بلاناس، اليوم الاثنين، من بلجيكا، أن المفوضية الأوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي مستعدان “لأي سيناريو” فيما يتعلق بمستقبل اتفاقية الصيد مع المغرب، حتى إذا قررت محكمة العدل الأوروبية إلغاءه.

وأدلى بلاناس بهذه التصريحات من مدينة بروج البلجيكية، حيث انعقد اجتماع غير رسمي لوزراء الصيد البحري في الاتحاد الأوروبي.

وتناول الاجتماع اتفاقية الصيد مع المغرب، بعد أن طلب المدعي العام لمحكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي إلغائه.

لكن الوزير الإسباني طمأن الجميع بالقول أنه “لا ينبغي الحكم مسبقا على المواقف” وأنه “حتى الآن لم يتم اتخاذ أي قرار من المحكمة نفسها”.

و أكد بلاناس أن “كلاً من المفوضية ومجلس الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء مثل إسبانيا يعتبرون أن الاتفاقية تتوافق مع قوانين الإتحاد الأوربي والقانون الدولي”.

و ذكر بلاناس أن “المحكمة ستفعل ما تراه مناسبا و لا تتبع دائما آراء المدعين العامين”، مؤكدا على أنه “من السابق لأوانه إجراء أي تقييم الآن” حتى صدور الحكم النهائي.

كما أبرز الوزير بلاناس أهمية اتفاق الصيد البحري مع المملكة المغربية باعتباره “أحد العناصر التي تجمع بلدا وثيقا وشريكا وصديقا للاتحاد الأوروبي، مثل المغرب، مع الاتحاد الأوروبي”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد