وسط صمت وزارة الفلاحة.. السلطات الصحية الأوربية تتهم الفراولة المغربية بحمل فيروس خطير

زنقة 20 | الرباط

كشفت السلطات الصحية الأوروبية عن وجود فيروس التهاب الكبد الوبائي (أ) في الفراولة المغربية المصدرة إلى إسبانيا ، في ظل صمت وزارة الفلاحة المغربية.

و حسب ما نقلته وسائل إعلام، فإن هذا إنذار صحي “خطير” يأتي بعد أيام قليلة من اكتشاف إصابة الفراولة القادمة من المغرب بفيروس النوروفيروس، وهو مرض يسبب التهاب المعدة والأمعاء الحاد.

ووفق ما نشرته ذات المصادر ، فإن السلطات الصحية الأوربية وفي إنذار صحي نشره (نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف، RASFF) كشفت أن الفراولة المغربية تحتوي أيضًا على فيروس التهاب الكبد A.

وحذرت الوكالة من “وجود فيروس التهاب الكبد الوبائي أ في الفراولة القادمة من المغرب” المكتشفة عند نقطة الدخول إلى إسبانيا.

ووصفت جمعية المزارعين في بلنسية (AVA-ASAJA) الحالة المكتشفة بأنها “خطر على الصحة العامة”.

وحسب المختصين فإن التلوث مصدره ري المساحات الزراعية بمياه الصرف الصحي.

وبعثت المنظمة برسالة إلى وزارة الفلاحة الإسبانية تطلب منها “المطالبة بشكل عاجل بتوضيحات من السلطات الصحية المغربية وتحديد التدابير التي تعتزم اتخاذها لمنع تكرار هذا النوع من الحالات”.

وذهب المزارعون الإسبان إلى أبعد من ذلك و طلبوا إبلاغ “السلطات المختصة في الاتحاد الأوروبي بإخضاع جميع الفراولة القادمة من المغرب لفحص صحي شامل، وفي حالة الكشف عن تنبيهات صحية أخرى على الفواكه والخضروات الأخرى القادمة من بلدان ثالثة، يجب أن تخضع لفحص صحي شامل”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد