غابة أوركوس بإيمنتانوت تتعرض لإبادة وفعاليات محلية تحمل المياه والغابات المسؤولية

زنقة 20 ا مراكش

تعاني الثروات الغابوية بإقليم شيشاوة من تخريب منهجي الأمر الذي أدى إلى تدميرها وتقليص مساحتها عن طريق الاستغلال العشوائي بهدف الاستغلال الشخصي لخيراتها.

ويعتبر نهب وتخريب خشب الغابات من الآفات الخطيرة التي تهددها بالزوال زيادة على العوامل التخريبية الأخرى البشرية و الحيوانية و الطبيعية من جفاف وأمراض طفيلية وعواصف وحرائق عفوية ومفتعلة.

هذا ويتم استغلال غابة “أوركوس” بايمنتانوت استغلالا مفرطا قد يؤدي آجلا أم عاجلا إلى كارثة بيئية قد يستحيل أو يتعذر إيجاد حلول لمعالجتها.

ويعتبر السطو على أشجار الغابة من طرف عصابات منظمة وبتواطؤ مع بعض حراس الغابة إلى جانب الإستغلال الحيواني أو الرعي غير المنظم و المفرط للغابات من الأفات الخطيرة التي تهدد الغطاء الغابوي بالمنطقة.

وتتعرض غابة أوركوس لإبادة دون وجه حق من خلال تخريب وتقطيع ونهب وسرقة أشجارها من طرف مجهولين في ضرب سافر لنظام الغابات والمغروسات التي تساهم في المحافظة على البيئة.

فعاليات تعنى بالبيئة في المنطقة قالت أن الزائر لغابة اوركوس سيقف مذهولا منذ الوهلة الأولى لما الت اليه وضعيتها من إبادة حقيقية من قبل اعداء الطبيعة.

وتسائلت عن مسؤولية قطاع المياه والغابات باقليم شيشاوة لوقف النزيف الذي يتعرض له الإرث البيئي بمدينة امنتانوت ، و العقوبات الزجرية التي يجب أن تتخد في حق كل من تورط في اجتثاث الأشجار واقتلاعها بوحشية بدون رحمة حتى يتم ردعه وليكون عبرة لكل من سولت له نفسه القيام بمثل هذا السلوك اللانساني.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد