لماذا توقف بنك المغرب عن الإستثمار في الذهب؟ الوالي الجواهري: حنا ماشي ناس ديال الدهب

زنقة 20 | الرباط

في جواب على عدم اهتمام بنك المغرب بالإستثمار في الذهب ، أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن المؤسسة التي يديرها ليست مختصة في بيع و شراء الذهب.

و قال الجواهري في آخر اجتماع لمجلس بنك المغرب ، أن احتياطي الذهب، يمثل حوالي 6 في المائة من إجمالي احتياطي المغرب من العملة الصعبة.

و اعتبر الجواهري ، أن احتياطي المغرب يتوافق مع المتوسط العالمي، و المبادئ الأساسية الثلاثة التي توجه تدبير احتياطيات الصرف لبنك المغرب هي الأمن والسيولة والمردودية.

وذكر الجواهري أن الأمن هو المبدأ الأول، لضمان إنجاز الاستثمارات في فئات منخفضة المخاطر،و السيولة هي المبدأ الثاني، الذي يضمن إمكانية تحويل الاحتياطيات بسهولة إلى نقد، بهدف تلبية احتياجات البلاد، و المردودية، بحيث يسعى البنك أولا إلى تأمين أصوله وتسييلها قبل السعي للحصول على المردودية المثلى.

وأقر الجواهري بأنه على الرغم من أن الذهب يعتبر ملاذا آمنا، إلا أن تدبيره كمكون من احتياطيات الصرف يطرح تحديات خاصة، وينبغي تدبيره وفقا لمبادئ بنك المغرب، خاصة فيما يتعلق بالسيولة والأمن.

كما أوضح أن الذهب، على عكس العملات الأجنبية، لا يمكن استخدامه بسهولة للتدخلات الفورية في سوق الصرف، مما يحد من فائدته في بعض حالات الحاجة الملحة للسيولة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد