هذه آخر مستجدات مشروع نقل الطاقة من صحراء المغرب إلى بريطانيا

زنقة20ا علي التومي

كشفت مصادر عليمة أن شركة XLCC البريطانية، تستعد للشروع فعليا، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، في عمليات تصنيع أطول كابل بحري في العالم.

وسيربط هذا المشروع سيربط بين المغرب والمملكة المتحدة، بطول 3800 كيلومتر، لضمان تزويد بريطانيا بجزء كبير من حاجياتها من الكهرباء عن طريق الطاقة النظيفة التي يتم إنتاجها في الصحراء المغربية، بقيمة 1,4 مليار جنيه إسترليني، أي ما يعادل 1,7 مليار دولار أمريكي.

ووفق لوسائل اعلام بريطانية فإن هذا الخط الكهربائي القادم من المغرب، سيكون بمقدوره تزويد 7 ملايين منزل في بريطانيا بالطاقة الكهربائية، وسيكون مخصصا للمملكة المتحدة فقط.

وستتولى شركة XLCC الموجود مقرها في اسكتلندا، عمليات تصنيع 4 كابلات بحرية عملاقة من نوع HVDR، بتكليف من الشركة الأم Xlinks صاحبة المشروع، عن طريق مصنع “هندرستون” الموجود في اسكتلندا، والتي ستنقل 3,6 جيغاوات من الكهرباء إلى المنازل البريطانية يوميا بعد 6 سنوات من الآن، ما سيُغطي 8 في المئة من حاجيات الطاقة الكهربائية بالمملكة المتحدة.

وكانت شركة XLCC قد أعلنت العام الماضي، عن مشروع إنجاز الكابلات سينطلق في الأشهر الأولى من عام 2024، على أن يبدأ الإنتاج في 2026، وذلك في إطار المشروع البالغة قيمته 25 مليار دولار، والذي سيكون مرتبطا بحقول الطاقة الشمسية والريحية بالصحراء المغربية، بما يضمن الطاقة النظيفة لـ7 ملايين منزل في بريطانيا

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد