الجهة تعرف أكبر معدلات الحرائق.. طنجة ترصد 800 مليون لحماية الغابات

زنقة 20 ا طنجة | أنس اكتاو

قرر المجلس الجماعي لمدينة طنجة، رصد مساهمة مالية بقيمة 8 ملايين درهم، لتمويل برنامج إعادة تأهيل وتعزيز حماية الغابات من الحرائق.

وأبرزت مذكرة إخبارية من جماعة طنجة توصل موقع Rue20 بنسخة منها، بأن البرنامج الذي يهم غابات دونابو، والرميلات، وكاب سبارطيل، والرهراره، هو موضوع اتفاقية متعددة الأطراف تم المصادقة عليها خلال أشغال الدورة العادية لشهر فبراير 2024.

ويهدف البرنامج، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 34.6 مليون درهم، وفق المذكرة، إلى الحد من مخاطر اندلاع الحرائق في الفضاءات الغابوية المذكورة، وتسهيل مكافحة الحرائق في حال اندلاعها، وحماية الموارد الغابوية الثمينة، وتعزيز الوعي بأهمية حماية الغابات.

ويتضمن البرنامج تركيب 87 صنبور إطفاء بشكل استراتيجي داخل المنطقة المعرضة للخطر، وفتح 9 كيلومترات من المسالك الجديدة لتسهيل ولوج فرق التدخل والمعدات، وصيانة 2 كيلومتر من المسالك الحالية، تضيف المذكرة.

كما يتضمن البرنامج إنشاء سياج يمتد على مسافة 1500 متر لمنع الولوج غير المصرح به، وفتح خنادق الحماية من الحرائق، وتوسيع خنادق الحماية من الحرائق، والقيام بعمليات تنظيف الأشجار المحروقة والتطهير وتخفيف النباتات، وإعادة تشجير وغرس المناطق المحروقة والمناطق المتضررة المحيطة بها، وإنشاء منطقة عازلة حول المنازل.

وتعرف جهة طنجة تطوان الحسيمة أكبر معدلات اندلاع الحرائق بجهات المملكة، إذ سجلت سنة 2022 نسبة 81 بالمئة من الحرائق المندلعة بالمغرب، تضررت على إثرها 17436 هكتارا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد