خطر شح المياه يدفع جهة الشمال لتسريع إنشاء محطة التحلية بطنجة

زنقة 20 ا طنجة | أنس أكتاو

قررت سلطات جهة تطوان الحسيمة اتخاذ عدد من الإجراءات الفورية، قصد مجابهة النقص الحاد في الأمطار التي تواجهه المملكة، ما أثر على معدل ملء السدود الكبرى الواقعة بالجهة بنقص وصل إلى 61,28 بالمائة وفق الأرقام الرسمية.

ومع هذا المعطى الخطير، أبرزت وكالة الحوض المائي اللوكوس، المعنية بالثروة المائية بجهة الشمال، أنها ستتخذ سلسلة من التدابير لتعبئة وترشيد استعمال الموارد المائية المتاحة لمواجهة شح المياه.

وأعلنت الوكالة عن تسريع الدراسة الخاصة بتشييد محطة لتحلية مياه البحر بمدينة طنجة، فضلا عن إقرار سلسلة من التدابير تتمثل في تقليص الحصة المائية للمدار السقوي دار اخروفة بإقليم العرائش، وتعليق منح تراخيص جلب الماء من الفرشات المائية.

وجاءت هذه القرارات الاستعجالية بموازاة تعزيز عمل دوريات شرطة المياه، وتسريع وتيرة إنجاز سد غيس بإقليم الحسيمة، وإنجاز أثقاب استكشافية للتزويد بالماء الشروب، ووضع مضخات عائمة على مستوى السدود.

واعتبرت الوكالة أن هذه الإجراءات قررت جراء التراجع الكبيرة للتساقطات المطرية، الشيء الذي أثر على معدل ملء السدود وحجم المياه الجوفية، كنتيجة للتغيرات المناخية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة.

ولم يصل المخزون الإجمالي هذا الموسم إلا إلى 666,75 مليون متر مكعب، بينما تناهز حقينة هذه السدود الكبرى بجهة الشمال 1921,76 مليون متر مكعب، رغم أن المنطقة عرفت مقايسس أمطار مرتفعة مقارنة بباقي جهات المغرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد