إكسبريس البريطانية: مونديال 2030 سيسرع إنجاز مشروع النفق البحري بين المغرب إسبانيا والكلفة 6.4 مليار دولار

زنقة 20 | الرباط

نشرت صحيفة الإيكسبريس البريطانية، تقريرا حول المشروع الضخم المتعلق بالنفق تحت الماء بين المغرب و إسبانيا.

الصحيفة البريطانية الشهيرة ، عنونت تقريرها بـ: “النفق الضخم تحت الماء الذي تبلغ تكلفته 5.1 مليار جنيه إسترليني يمكن أن يربط يومًا ما بين أوروبا وأفريقيا”.

و قالت الإكسبريس، أن النفق الذي ينتظر أن يتم الشروع في إنجازه بين أوروبا وإفريقيا، ستبلغ تكلفته الإجمالية 5.1 مليار جنيه استرليني أي 6.4 مليارات دولار أمريكي.

وذكرت الصحيفة أن استضافة المغرب وإسبانيا والبرتغال لمونديال 2030، قد يسرع المضي قدما في أشغال إنجاز هذا المشروع العملاق، الذي يخضع حاليا لأبحاث ودراسات مهمة بين البلدين.

و أشارت الى أن المشروع الضخم الذي سيربط بين أوروبا وأفريقيا يمكن أن يصبح حقيقة على أرض الواقع، و ييغير مشهد العلاقات بين القارتين.

وفي الصيف الماضي، أكدت إسبانيا تخصيص مبلغ قدره مليوني جنيه استرليني لدراسة تصميم نفق للسكك الحديدية يصل المغرب تحت مضيق جبل طارق، و يمتد لمسافة تسعة أميال.

و ذكرت الصحيفة أن المشروع الذي يعود إلى سنوات خلت ، عاد إلى الواجهة من جديد ، مع تأكيد وزيرة النقل الإسبانية، راكيل سانشيز، أن بلادها تعطي أهمية كبرى للمشروع الذي له أهمية جيواستراتيجية قصوى، و من شأنه تحسين العلاقات بين إسبانيا والمغرب، وكذلك أوروبا وإفريقيا.

و أوضحت الإكسبريس، أن إسبانيا تملك خدمة السكك الحديدية عالية السرعة في مناطقها الجنوبية كما هو الحال بالنسبة المغرب، وهو ما سيسهل عملية الربط بين البلدين.

و حسب معلومات نقلتها الصحيفة من موقع Railtech المتخصص في السكك الحديدية، فإن المشروع إذا تم المضي فيه قدما سيستغرق حوالي خمس سنوات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد