النظام الجزائري يتهم الإمارات بنهج ممارسات عدائية

زنقة 20 | وكالات

أبدى المجلس الأعلى للأمن في الجزائر، برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون، أسفه من التصرفات العدائية لبلد عربي تجاه الجزائر، دون أن يذكر اسمه..

وجاء في بيان رئاسة الجمهورية: “ترأس عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني، الأربعاء 10 يناير 2024، اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن، خُصّص لدراسة الوضع العام في البلاد، والحالة الأمنية المرتبطة بدول الجوار والساحل”.

وأضاف ذات البيان: “في هذا الصدد أبدى المجلس الأعلى للأمن أسفه للتصرفات العدائية المسجلة ضد الجزائر، من طرف بلد عربي شقيق”.

الدبلوماسي الجزائري السابق محمد العربي زيتوت قال : “لأول مرة يتم التهجم على بلد آخر ليس هو المغرب وليس هو رشاد.. لم يذكروا اسم البلد، لكنهم قالوا بأنه يتصرف بعدائية ضد الجزائر”.

ووفق زيتوت، في بث مباشر في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “يوتيوب”، فإن المقصود بالبلد العربي الذي يتصرف بعدائية ضد الجزائر هو النظام الإماراتي، الذي كان قد تعرض في وقت سابق إلى العديد من الاتهامات التي أطلقها المرشح الرئاسي السابق عبد القادر بن قرينة، والأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون، والعديد من الصحف الجزائرية.

وحول الربط بين البلد العربي الشقيق ودول الساحل، قال زيتوت: “كما سبق وشرحت، الإمارات تلاعبت بالنظام الجزائري، شنقريحة أقنعوه الروس بإدخال فاغنر إلى مالي في نهاية أكتوبر 2021، التي لم يكن بإمكان فاغنر أن تدخلها إذا لم تمر عبر الجزائر.. ولما استقر الأمر لفاغنر في مالي، دخلت الإمارات، باعتبار أنها الممول الرئيس لفاغنر”.

وأضاف: “أعتقد أن شنقريحة يقود الجناح الروسي في الجزائر، وهو المسؤول عن السماح بإدخال فاغنر.. وهي التي حاولت أن تسيطر على طرابلس وفشلت في ذلك بسبب الدور التركي.. فاغنر إدارتها روسية وتمويلها إماراتي.. لما كانت تتربص بالجزائر لم تكن هناك مشكلة، لكنها الآن بدأت تتربص بالنظام الجزائري، ولذلك انقلبت العلاقة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد